خبر عاجل
تواصل الاستجابة الصحية على معبر جديدة يابوس… مدير صحة ريف دمشق لـ«غلوبال»: استنفار جميع المراكز والتشبيك مع جميع جهات المحافظة الحكومة والباب المفتوح!  دخول نحو 5 آلاف وافد عبر معبر جديدة يابوس اليوم… نائب محافظ ريف دمشق لـ«غلوبال»: مستنفرون لتقديم كافة الاحتياجات درع الاتحاد.. ركلات الترجيح تبتسم لحطين والوحدة وجبلة يهزم الفتوة ضربة ثانية لمعبر مطربا الحدودي تخرجه عن الخدمة… مصدر بصحة حمص لـ«غلوبال»: الاعتداء أدى إلى إصابة 4 أشخاص اللاعب أوغناسيو إبراهام يعلن تمثيله لمنتخبنا الوطني الأول صلخد تفتقد لمصرف وصراف تجاري… رئيس مجلس المدينة لـ«غلوبال»: المكان متوافر وبحاجة لأعمال ترميم تصديرها يصطدم بمنافسة المنتج الصناعي الأجنبي… رئيس جمعية الوردة الشامية بحماة لـ«غلوبال»: إنتاجية دونم الوردة الشامية 7‐ 12 مليون ليرة وبتكاليف بسيطة تصفيات كأس آسيا.. منتخبنا الوطني يكتسح منتخب غوام أهلنا الوافدون من لبنان يؤكدون شعورهم بالأمان والراحة في منازل أشقائهم… عضو بمجلس مدينة حمص لـ«غلوبال»: توجيه لجان الأحياء والمخاتير لاستقبالهم وتلبية متطلباتهم
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

خطة لاستصلاح 150هكتاراً…مدير الاستصلاح باللاذقية لـ«غلوبال»:تراجع نسبة التنفيذ لارتفاع التكاليف ومحدودية إنتاج الأراضي

خاص اللاذقية – ياسمين شعبان

كشف مدير فرع استصلاح الأراضي بمحافظة اللاذقية المهندس وسام طراف في تصريح خاص لـ«غلوبال» بأن خطة الاستصلاح لهذا العام تراجعت قياساً بالعام الماضي، حيث كان المخطط 300 هكتار، والمنفذ  71,8 هكتاراً، وبالنسبة للاستصلاح المجاني، فقد تم استصلاح 31,21 هكتاراً، إضافة لتعزيل 40 هكتاراً أصبحت جاهزة للاستثمار في منطقة الحفة وجبلة توزعت على قرى (الدالية، حلة عارا، بشراغي، دير توما، مجدل صالح، بلوطة وبارودة).

مضيفاً: أما هذا العام فقد بلغت خطة الاستصلاح 150 هكتاراً، ويعود انخفاض نسبة تنفيذ الخطة لأسباب عديدة أهمها الارتفاع الكبير المتكرر لأسعار المحروقات والزيوت، وأسعار قطع الغيار، وتراجع الصيانة الدورية اللازمة للآليات مقابل محدودية الميزانيات المخصصة مسبقاً حسب الخطط الموضوعة.

كما بيّن طراف في السياق ذاته أن ارتفاع أجور ساعات عمل الآليات وضعف الإمكانيات المادية للمزارعين أدى إلى ضعف الإقبال على الاستصلاح، منوهاً إلى ارتفاع تكاليف الاستصلاح مقابل المردودية الإنتاجية من الأرض وخاصة في الأراضي الجبلية، إضافة إلى جملة من المعوقات والصعوبات الإجرائية والمجتمعية.

ولفت طراف إلى أن خطة الحراج للعام الماضي تضمنت شق 5,5 كم من الطرق الحراجية وخطوط نار بنسبة تنفيذ 85 بالمئة، إضافة لترميم وتعزيل طرق حراجية وخطوط نار بطول 591,15 بنسبة تنفيذ 98,5% حيث تم تنفيذ أعمال الشق والترميم ضمن الغابات في مناطق الحفة وربيعة وعين عبدو والبسيط وقسطل معاف.

أما عن خطة الترميم المقررة للعام الحالي، بين طراف أنها تتضمن ترميم 670 كم في مواقع مختلفة بمنطقة الحفة “عين عيدو، ربيعة والبسيط”، أما بالنسبة لخطة الاستصلاح المجاني لهذا العام فتوزعت على قرى (عرامو، مجدل صالح، ديرتوما، بلوطة، كرم المعصرة في الحفة،الدالية، حلة عارا، بشراغي، معرين، بترياس، حرف متور).

وعن الأعمال الإضافية التي يقوم بها المشروع، قال طراف: أبرز أعمالنا المشاركة في إخماد الحرائق حيث شاركنا بإخماد حرائق ربيعة ومشقيتا العام الماضي، إضافة إلى الجاهزية الدائمة للتدخل في حالات الطوارئ، كما نعمل على تعزيل الثلوج وفتح الطرقات في المناطق الجبلية، والعمل مع الجهات المختصة عند الطلب.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *