خبر عاجل
متر الألمنيوم يلامس المليون ومئتي ألف… رئيس جمعية البلور والألمنيوم بحماة لـ«غلوبال»: قروض الطاقة وتمويل بناء المقاسم الصناعية أبرز مطالبنا أجواء خريفية معتدلة… الحالة الجوية المتوقعة هل يلمس المواطن تغيراً؟ انفراجات بأزمة النقل… عضو المكتب التنفيذي المختص بمحافظة ريف دمشق لـ«غلوبال»: تخصيص طلب تعبئة إضافي من المازوت يومياً شكاوى من تراكم القمامة في يلدا… رئيس البلدية لــ«غلوبال»: الترحيل يتم بشكل منتظم ومواعيد محددة وفرة الإنتاج تنعش سوق التمور بالبوكمال… مدير الإنتاج النباتي بزراعة دير الزور لـ«غلوبال»: المنطقة تشتهر بجودة الأصناف ردعٌ سرمدي… رغم الاستهتار والإجرام الفلاح يعاني تذبذب سعر الزيت غير المبرّر… عضو لجنة المعاصر لـ«غلوبال»: التسعيرة اعتُمدت بـ 575 ليرة في حمص ونطالب بمعايير لإنشاء وضبط المعاصر نجوم الفن في سورية يدعمون لبنان “برداً وسلاماً على لبنان” درع الاتحاد.. الكرامة يحسم ديربي حمص لصالحه والوحدة يتغلّب على الشرطة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

واقع متطلب لتعزيز خطا التعافي المبكر… مدير الشؤون الاجتماعية بحماة لـ«غلوبال»: برامج للتدريب ومشروعات ومنح بقيمة 3 ‐ 20 مليوناً

خاص حماة – سومر زرقا

خلال متابعتنا لجهود وعمل مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بحماة تثار مجموعة من التساؤلات حول ما تم تحقيقه، وما يتم العمل على إنجازه مستقبلاً، وأبرز الصعوبات التي تعترض تنفيذ المشاريع التنموية، والجهود المبذولة ضمن برنامج التعافي المبكر، والجهات التي يتم التعاون معها في إرساء المشاريع وتنفيذها في ظل ما تعيشه البلاد من تداعيات الحصار الضاغط، إضافة إلى تداعيات زلزال شباط الـ2023.

وبين كامل رمضان مدير الشؤون الاجتماعية والعمل بحماة لـ«غلوبال» أن المديرية تقوم بجهود إشراف كامل على الجمعيات والتنسيق مع جميع المنظمات والجهات غير الحكومية لدعم تحقيق التنمية والمساعدة الاجتماعية ضمن المحافظة.

ونوه مدير الشؤون بأن الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية بحماة قامت وبإشراف من المديرية بتقديم منح للمشاريع الصغيرة في عام 2023 وتم تنفيذها، فيما بلغ عدد المشاريع المستهدفة بالمنح الموزعة “45”، شملت مناطق “كرناز، قلعة المضيق، السقيلبية، التوينة، الحوايق، الصارمية، مورك، كوكب، وصوران”.

وبين أن المشاريع المقدّمة تضمنت مهن الخياطة، والألبسة، والسمانة، والكومجي، والمكتبات، وتربية الأغنام، وصيانة الجوالات، ونجارة الباطون، كما لفت إلى أن قيمة المنحة المقدّمة الواحدة بلغت حوالي 13 مليون ليرة.

وتابع مدير الشؤون: تم أيضاً تقديم منح للمشاريع الزراعية في عام 2023، حيث شملت المنح الموزعة 35 مشروعاً، في عين الكروم لمتضرري الزلزال، حيث تركزت على مشاريع “الدجاج البياض، والديوك، والمشارب، والأعلاف، والفيتامينات”، أما بالنسبة لتدريب إدارة المشاريع فقد بلغ عدد المستفيدين منه 50 متدرباً.

وأشار المدير إلى أنه يجري تنفيذ منح للمشاريع الصغيرة لعام 2024، حيث يبلغ عدد المنح التي سيتم توزيعها 50 مشروعاً “كاش نقدي”، وتشمل مناطق التوزيع “كرناز، وقلعة المضيق، والشريعة، وكفرنبودة، والسقيلبية، والتويني، ومورك، وكوكب، وصوران، وعطشان”، فيما تبلغ قيمة المنحة الواحدة نحو 20 مليون ليرة.

أما بالنسبة للتدريبات المهنية في مدينة حماة في عام 2023، فشملت في مهنة الأجبان والألبان 12 من المستفيدات، وفي الإكسسوارات بلغ عدد المستفيدات 13، وفي مهنة المعجنات 14 مستفيدة، فيما بلغ عددهن في المنظفات 12، في مهنة الكوافيرة بلغ عدد المستفيدات 15، أما في المأكولات الشرقية والغربية فبلغ عدد المستفيدات 13، وفي المونة 15 مستفيدة.

وبالنسبة لمشاريع التعافي المبكر لدى الجمعية الخيرية للرعاية الاجتماعية، بإشراف مديرية الشؤون بحماة، فقد أوضح رمضان أنه يوجد مشروع “أمان” بالاتفاق مع منظمة “أوتشا” وتضمن افتتاح 3 مراكز مجتمعية للحماية من أضرار الزلزال في حماة وسلحب والسقيلبية، وقدّم خدمات الدعم النفسي وحماية الطفولة وبرامج تدريبية مع توزيع حقائب منزلية، فيما بلغت أعداد الأسر المستفيدة من المشروع نحو ثلاثين ألفاً.

أما مشروع كاش بالاتفاق مع منظمة اليونسيف، فقد تضمن دفع مبالغ نقدية للمتضرّرين من الزلزال، مستهدفاً مدينة حماة وريفها “منطقة عين الكروم”، حيث حصلت كل أسرة لديها أبناء دون الـ18 عاماً على مبلغ 3 ملايين و 80 ألف ليرة، واستفادت منه 8 آلاف أسرة.

كما توجد مشاريع صغيرة بالاتفاق مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين استفادت منها 30 ألف أسرة من الأسر المتضرّرة بالزلزال، حيث حصلت كل أسرة على منحة نقدية لإقامة مشاريع صغيرة عبارة عن مبلغ 15 مليون ليرة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *