خبر عاجل
هل يلمس المواطن تغيراً؟ انفراجات بأزمة النقل… عضو المكتب التنفيذي المختص بمحافظة ريف دمشق لـ«غلوبال»: تخصيص طلب تعبئة إضافي من المازوت يومياً شكاوى من تراكم القمامة في يلدا… رئيس البلدية لــ«غلوبال»: الترحيل يتم بشكل منتظم ومواعيد محددة وفرة الإنتاج تنعش سوق التمور بالبوكمال… مدير الإنتاج النباتي بزراعة دير الزور لـ«غلوبال»: المنطقة تشتهر بجودة الأصناف ردعٌ سرمدي… رغم الاستهتار والإجرام الفلاح يعاني تذبذب سعر الزيت غير المبرّر… عضو لجنة المعاصر لـ«غلوبال»: التسعيرة اعتُمدت بـ 575 ليرة في حمص ونطالب بمعايير لإنشاء وضبط المعاصر نجوم الفن في سورية يدعمون لبنان “برداً وسلاماً على لبنان” درع الاتحاد.. الكرامة يحسم ديربي حمص لصالحه والوحدة يتغلّب على الشرطة رفع للجاهزية الطبية على معابر القصير مع لبنان… رئيس دائرة الجاهزية بصحة حمص لـ«غلوبال»: استنفار للكوادر والمشافي حريق في جامعة تشرين…قائد فوج الإطفاء لـ«غلوبال»: التدخل السريع حال دون توسع الحريق
تاريخ اليوم
جامعات | خبر عاجل | نيوز

امتحان الرياضيات للتاسع أبكى البعض وأفرح آخرين… صاحب المركز الأول في المسابقة العلمية للمدرسين بالمادة لـ«غلوبال»: أسئلة مقننة وحققت شرط الاختبارات العامة

خاص دمشق – بشرى كوسا

اختُتمت امتحانات شهادة التعليم الأساسي دورة عام 2024 اليوم، مع تقديم طلاب الصف التاسع امتحان مادة الرياضيات، وتباينت الآراء حول مستوى الأسئلة، فكانت ختاماً مسكاً للبعض، ونهاية غير مرضية للبعض الآخر.

«غلوبال» رصدت ردود أفعال الطلاب في لحظات خروجهم من قاعات الامتحان، وسجلت ملاحظة يمكن وصفها بالمفارقة التي تحدث للمرة الأولى، وهي تطرف في الآراء والمواقف للطلاب بين قبول من البعض ممن خرجوا مبتسمين والرضا التام على وجوههم، فالأسئلة كانت سهلة ومناسبة والوقت كاف لحلها بشكل كامل وفق ما أكدوا، و فيما البعض الآخر من الطلاب والطالبات، أقرت ملامح الدموع و الحزن عليهم العكس، وأن الأسئلة كانت صعبة وطويلة والوقت لم يكن كافياً لحلها بالكامل.

كما أبدى بعض الأهالي والمدرسين استياء وتناقلوا عبارة تهكم تفيد بأن هناك خطأ في أسئلة الرياضيات حيث تمت كتابة المدة ساعتين فقط، بينما تحتاج هذه الأسئلة إلى يومين لحلها، وفق تعبيرهم.

بدوره، مدرس المادة الاختصاصي الأستاذ عزمات سعيد، الحائز على المركز الأول في المسابقة التعليمية للمدرسين في مادة الرياضيات، أستاذ مشارك في تطوير المناهج التربوية أكد أن الأسئلة موضوعية، تخلو من الصعوبة بشكل عام، وجميعها من التمارين الواردة في الكتاب، والمسألة الأخيرة التي عادة تأتي بشكل دمج طلبات، موجودة في مسائل الوحدة الرابعة من كتاب الهندسة.

وتابع سعيد في تصريح لـ«غلوبال» أن مسألة الموشور أيضاً من المسائل المعتادة للطلاب، وكل الطلبات في المسائل مألوفة، مستغرباً القول إن الأسئلة طويلة، باعتبار أن الطالب الجيد يستطيع حلها في النصف الأول من الوقت بكل سهولة.

وحول مسألة الفراغات، شدد سعيد على وجوب أنها مكررة وقد وردت في دورة عام 2022، وهو السؤال الوحيد في الورقة للطالب الممتاز، وعلامته بسيطة طبعاً.

وأوضح سعيد أن الأسئلة متوسطة، شملت كل وحدات الكتابين، وميزتها أن كل الأفكار موجودة في الكتاب، وباعتبار الرياضيات تعتمد على الفهم، وبالتالي الطالب الذي استوعب الفكرة استطاع حل الأسئلة بسهولة.

وتعقيباً على نمط الأسئلة، شدد عزمات على أن النموذج الامتحاني لمادة الرياضيات طبق مفهوم الأسئلة المقننة، وحققت شرط كونها أسئلة اختبارات عامة، حيث راعت وجود خيار من متعدد، وتضمنت أسئلة الصح والخطأ والفراغات، كما أن سؤال الاحتمالات يمكن لبعض الطلاب الإجابة عنه بكل بساطة، وكذلك سؤال حل جملة المعادلتين.

من جانبه، أوضح المكتب الإعلامي في وزارة التربية في التقرير الصحفي اليومي الخاص بالامتحانات، أن أسئلة مادة الرياضيات للصف التاسع تعد شاملة لموضوعات المادة، وامتازت بالدقة العلمية وتلائم مستويات الطلاب المهارية والمعرفية.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *