خبر عاجل
هل تم حلّ الخلاف بين رشا شربتجي وعبد المنعم عمايري؟ إيقاف النشاط الرياضي في سورية إلى أجل غير مسمى في دمشق.. الزمالك المصري يفوز بكأس السوبر لكرة السلة إطلاق منصات… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: جميع الخدمات المقدمة ستصبح إلكترونية قريباً الحالة الجوية خلال الأيام الثلاثة القادمة تواصل الاستجابة الصحية على معبر جديدة يابوس… مدير صحة ريف دمشق لـ«غلوبال»: استنفار جميع المراكز والتشبيك مع جميع جهات المحافظة الحكومة والباب المفتوح!  دخول نحو 5 آلاف وافد عبر معبر جديدة يابوس اليوم… نائب محافظ ريف دمشق لـ«غلوبال»: مستنفرون لتقديم كافة الاحتياجات درع الاتحاد.. ركلات الترجيح تبتسم لحطين والوحدة وجبلة يهزم الفتوة ضربة ثانية لمعبر مطربا الحدودي تخرجه عن الخدمة… مصدر بصحة حمص لـ«غلوبال»: الاعتداء أدى إلى إصابة 4 أشخاص
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

ارتفاع قياسي بأسعار الخضر والفواكه خلال عطلة العيد… عضو لجنة المصدرين لـ«غلوبال»: سببه تجار المفرق والانخفاض يبدأ غداً

خاص دمشق – بشرى كوسا

سجلت أسعار الخضر والفواكه ارتفاعات كبيرة في الأسواق منذ اليوم الأول من أيام عطلة عيد الأضحى، ووصل سعر بعض الأنواع إلى مستويات قياسية لم يتم تسجيلها منذ شهور.

واستناداً إلى المعطيات، فقد جاءت البندورة على رأس قائمة الخضر مرتفعة الثمن، وتجاوزت الضعفين لترتفع من نحو 2500 ليرة إلى 8 آلاف ليرة، ويعزو أصحاب محلات المفرق السبب لعدم توفر المادة في سوق الهال.

وكشفت مصادر مطلعة لـ«غلوبال» أن البندورة لم يتغير سعرها في سوق الهال ويتراوح بين 3 – 5 آلاف ليرة للكيلوغرام الواحد، والشيء نفسه بالنسبة للبطاطا، إذ إن سعر الكيلو وصل إلى 6 آلاف ليرة للكيلوغرام بسوق الجملة، بينما يباع في محلات المفرق بـ 9 آلاف ليرة.

أما أسعار الفواكه فقد سجلت هي الأخرى ارتفاعات قياسية، إذ إن جميع أنواع الفواكه “كرز، مشمش، دراق، موز..” تصل إلى ما بين 15 – 35 ألف ليرة للكيلوغرام الواحد، وهي أسعار لم تعد في متناول الشريحة الأكبر من السكان.

ومن المرتقب أن تنخفض أسعار الخضر والفواكه خلال الأيام المقبلة، إذ أكد عضو لجنة مصدري الخضر والفواكه بسوق الهال بدمشق محمد العقاد في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن ارتفاع الأسعار سببه العطلة وقلة العرض، ولكن اعتباراً من يوم غد الثلاثاء تبدأ تباشير انخفاض الأسعار حيث تصل تباعاً شاحنات الخضر والفواكه نحو السوق، وبالنسبة للتصدير نحو عدد من البلدان العربية فهو مستمر بشكل يومي، والكميات المصدرة مستقرة عند 20  براداً، منها 5 برادات بندورة والباقي للفواكه.

يشار إلى أن الانخفاض بالنسبة للخضر والفواكه، كان بداية شهر أيار، وذلك نتيجة نضج المواسم الربيعية في محافظات درعا وريف دمشق، الأمر الذي انعكس إيجاباً على الحركة في الأسواق.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *