خبر عاجل
الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

أسعار الجبس بالعلالي… عضو لجنة الخضر والفواكه بدمشق لـ«غلوبال»: السبب تصدير كميات كبيرة منه يومياً

خاص دمشق – علاء كوسا

يُزرع محصول البطيخ الأخضر “الجبس” في مساحات واسعة في سورية، ويعتبر فاكهة صيفية لذيذة ومطلوبة وعليها إقبال كبير من المواطنين، وخاصة في هذا الجو الحار، ولكن المؤشرات تنذر بحرمان المواطنين من تناول الجبس، إذ فجأة ارتفع سعر كيلو الجبس إلى 4 آلاف ليرة، بعد أن كان يباع الكيلو الواحد في السوق بنحو ألفي ليرة، فما الذي حدث، ولماذا ارتفع سعر الكيلو إلى الضعف ونحن في عز و ذروة الإنتاج؟.

عضو لجنة الخضر والفواكه في سوق الهال بالزبلطاني بدمشق أسامة قزيز أرجع ارتفاع أسعار البطيخ الأخضر بسبب الكميات الكبيرة التي يتم تصديرها يومياً إلى أسواق الخليج والعراق والأردن، لافتاً إلى أن الطلب أصبح مرتفعاً على المنتج المحلي كون البضائع السورية تمتاز بالجودة العالية.

وأوضح قزيز في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن هناك طلباً متزايداً على الجبس للسوق المحلية، الذي من شأنه رفع الأسعار والقيام بمضاربات سعرية في السوق نتيجة زيادة الطب، مؤكداً أن ارتفاع سعر أي مادة مرتبط بالعرض والطلب بالدرجة الأولى.

ولفت قزيز إلى أن للتصدير تأثيراً في أسعار الفواكه هذا الموسم حيث أن 70 بالمئة من إنتاج الفواكه يذهب إلى التصدير، لذا نرى أن الأسعار في السوق مرتفعة.

وتواصل أسعار الفواكه ارتفاعها في أسواق العاصمة دمشق حيث وصل سعر الجبسة الواحدة التي تزن 13 كيلوغراماً إلى حدود 60 ألف ليرة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *