خبر عاجل
نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين سوزان نجم الدين في رسالة دعم إلى لبنان: “نحنا معكن وقلبنا معكن”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

77 ألف طن تقديرات الإنتاج من الفستق الحلبي للموسم الحالي… مدير مكتب الفستق لـ«غلوبال»: سعر الكيلو في الحقل 38 ألف ليرة

خاص دمشق – بشرى كوسا

شهدت زراعة الفستق الحلبي في محافظات القطر إقبالاً لافتاً في السنوات الأخيرة نظراً لأهميتها الاقتصادية ومردودها المادي الجيد وتكاليف زراعتها البسيطة.

وبلغت مجمل مساحة الأراضي المزروعة لعام 2024، وفقاً لإحصائيات وزارة الزراعة نحو 60.595 هكتاراً.

وباعتباره عصب المطبخ الحلبي بأشكاله وألوانه، والمكون الأساسي في صناعة الحلويات الشرقية، انتشر هذا العام بكثافة بعد عودة سوقه إلى الحياة في أرضه وبلغت المساحات المزروعة نحو 23516 هكتاراً.

كما قدرت وزارة الزراعة أن مساحة الأراضي المزروعة في محافظة حماة بلغت 21363 هكتاراً، وفي إدلب 10475 هكتاراً، وفي محافظة حمص فقد وصلت مساحة الاراضي المزروعة نحو 981 هكتاراً، وفي السويداء 676 هكتاراً.

كما بلغت مساحات الأراضي المزروعة بالذهب الأحمر في كل من الغاب 62 هكتاراً، وفي ريف دمشق 3031 هكتاراً، كما سجلت مساحة متفاوتة في كل من الحسكة والرقة ودرعا ودير الزور.

مدير مكتب الفستق الحلبي في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، المهندس يونس الحمدان، أكد أن تقديرات الإنتاج  للموسم الحالي بلغت نحو 77 ألف طن، منها نحو 33 ألف طن في المناطق الآمنة.

وأضاف حمدان في تصريح لـ«غلوبال» أن إجمالي عدد الأشجار 9.7 ملايين شجرة، منها 7.7 ملايين شجرة في مرحلة الإثمار.

ونوه حمدان إلى أن الموسم الحالي يعد أفضل مقارنة بالعام الماضي، بسبب زيادة معدل الأمطار وتوزعها الجيد، وتزايد اهتمام المزارعين بزراعة الفستق والاهتمام الكامل بالشجرة.

وعن الأمراض التي تتعرض لها شجرة الفستق الحلبي وطرق الوقاية منها، أوضح حمدان أن أهم ما اعترض الزراعة هذا العام هو حشرة “الكابنودس”، لذلك أطلقت الوزارة حملة لجمع الحشرات في بؤر الإصابة في الحقول المهملة، وعينت عمالاً موسميين في محافظتي حماة وإدلب، وتم جمع حوالي 60 ألف حشرة، وكما أن الحملة مستمرة حتى نهاية العام الحالي.

وحسب التقديرات فقد تجاوزت الكميات المصدرة منذ بداية هذا العام 400 طن لقلب الفستق الحلبي، و35 طناً للفستق بغلافه الخشبي، وأهم الدول المستوردة هي “السعودية، مصر، الأردن، الإمارات، الكويت وبعض الدول الأوروبية”.

ويباع كيلو الفستق الحلبي” العرموش”اليوم في الحقول من المزارعين بين 35 ألفاً و38 ألف ليرة، وتحتل محافظة حلب المرتبة الأولى من حيث المساحات وعدد الأشجار، فيما تليها محافظة حماة ثم إدلب.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *