خبر عاجل
الذهب مستمر في تحطيم الأرقام القياسية محلياً… محلل مالي لـ«غلوبال»: بتنا أقرب إلى سعر 3 آلاف دولار للأونصة بعد تحديد موعد التسجيل… عضو المكتب التنفيذي المختص بريف دمشق لـ«غلوبال»: توزيع مازوت التدفئة اعتباراً من الشهر المقبل والأولوية للمناطق الباردة أرقام فلكية لأجور قطاف وتخزين التفاح… رئيس اتحاد فلاحي السويداء لـ«غلوبال»: تأخر صدور التسعيرة انعكس سلباً على واقع المحصول كندا حنا في عمل جديد بعنوان “عن الحُبّ والموت” من إخراج سيف الدين سبيعي تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

رغم تكلفته المنخفضة الإقبال على المكدوس ضعيف… عضو لجنة مصدري الخضر والفواكه لـ«غلوبال»: الأسواق تعيش ذروة الموسم والأسعار إلى ارتفاع مع منتصف الجاري

خاص دمشق – بشرى كوسا

يعد المكدوس من أصناف المؤونة المفضلة لدى غالبية السوريين، وقد تراجعت الكميات التي حضرتها الأسر سنوياً، لارتفاع تكاليفها لأضعاف ما كانت عليه قبل عدة سنوات، فهل يكون هذا العام مختلفاً.

يشهد السوق هذا العام، نظرية اقتصادية غريبة، فالأسعار منخفضة ومتقاربة نوعاً ما مع أسعار العام الماضي ولكن الإقبال ضعيف.

وفي مقارنة لتكاليف صناعة المكدوس بين عامي 2024 و2023، نلاحظ أنه في عام 2023، كان سعر كيلو الباذنجان 4000 ليرة، والفليفلة 4000 ليرة، وكيلو الثوم 50 ألف ليرة، وليتر الزيت النباتي 25 ألف ليرة، وكيلو الجوز 85 ألف ليرة.
ووفقاً لأسعار سوق الهال بدمشق حالياً، فإن سعر كيلو الباذنجان 2000 ليرة، والفليفلة 4000 ليرة، وكيلو الثوم 75 ألف ليرة، وليتر الزيت النباتي 25 ألف ليرة، وكيلو الجوز 150ألف ليرة.

وبحسابات الورقة والقلم نجد أن الأرقام متقاربة بين العام الماضي والحالي، فتكلفة تحضير 10 كيلو في 2023 قاربت الـ 125 ألف ليرة، وحالياً يمكن أن تكون الأرقام متقاربة أو أدنى قليلاً، إذا قررت ربة المنزل التقليل من كميات الجوز والثوم المضافة لكل كيلو مكدوس لتخفيف التكاليف.

وباعتبار أن الغالبية تكافح يومياً لتأمين لقمة العيش، والحاجات الضرورية اليومية، فالتفكير في صنع المؤونة يعد ترفاً لا طائل منه، فانخفاض الأسعار لن يجد باعتبار أن تكاليف نحو 50 كيلو لأسرة مكونة من 5 أشخاص تفوق 700 ألف ليرة، وهذا يفوق قدرة موظف فئة أولى راتبه الشهري لا يتجاوز الـ 450 ألف ليرة.

وللمفارقة، تغزو صفحات الفيسبوك بإعلانات تروج لتصنيع المكدوس لربات البيوت اللواتي يفضلن شراءه جاهزاً، ومن باب الفضول تواصلنا مع أصحاب هذه الصفحات لمعرفة سعر الكيلو الواحد، فكان الجواب صادماً بأن سعر كيلو المكدوس الجاهز بـ 125 ألف ليرة!.

بدوره، عضو لجنة مصدري الخضر والفواكه أسامة قزيز، أكد أن هذه الأيام ذروة موسم الباذنجان، إذ يدخل إلى سوق الهال بدمشق 1طن يومياً، قادمة من مناطق ريف دمشق، ويباع كيلو الباذنجان الأحمر الحموي والحمصي بـ 1500 ليرة، والأسود بـ 2500 ليرة.

وأضاف قزيز في تصريح لـ«غلوبال» أن هذه الأسعار أقل من معدلاتها في الأعوام الماضية مرجعاً السبب لدرجات الحرارة العالية التي تقف عائقاً أمام تصنيع المكدوس والغالبية تفضل انخفاض الحرارة مع بداية شهر أيلول لتبدأ بالمؤونة.

ولفت قزيز إلى أن المعامل تستهلك حالياً الكميات الأكبر من الفليفلة الموجودة التي تصل الأسواق، وهي من النوع “الأمريكية” وسعرها بين 4500 – 5000 ليرة، بينما الفليفلة البلدية ففي بداياتها حالياً وسعر الكيلو 3000 ليرة، وخلال أيام تتدفق كميات جيدة منها إلى الأسواق، وتوقع قزيز أن يرتفع السعر بعد نحو أسبوعين مع تزايد الطلب.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *