خبر عاجل
أرقام فلكية لأجور قطاف وتخزين التفاح… رئيس اتحاد فلاحي السويداء لـ«غلوبال»: تأخر صدور التسعيرة انعكس سلباً على واقع المحصول كندا حنا في عمل جديد بعنوان “عن الحُبّ والموت” من إخراج سيف الدين سبيعي تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

تأمين مستلزمات مدرسية للطالب الواحد تتجاوز المليون ليرة… مواطنون لـ«غلوبال»: نعول على مبادرات المجتمع الأهلي

خاص دمشق – مايا حرفوش

مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد تتحضر الكثير من الأسر لتجهيز أبنائهم بالمستلزمات المدرسية، ولكن بمجرد نزولهم إلى الأسواق كانت الصدمة بتضاعف الأسعار وأن تكلفة تأمين المستلزمات المدرسية للولد الواحد أكثر من مليون ليرة، طبعاً تكون ذات نوعية عادية ومن الأسواق الشعبية.

مراسلة «غلوبال» قامت بجولة على عدد من الأسواق الشعبية بدمشق، وتبين أن سعر الحقيبة المدرسية العادية يبدأ من 150 ألف ليرة، في حين تتراوح أسعار الحقائب ذات النوعية الوسط بين 175- 250 ألف ليرة، أما الحقائب ذات الماركات فحدث ولاحرج فهناك أسعار منها يصل إلى قرابة النصف مليون ليرة، مع ملاحظة وجود حقائب مدرسية صغيرة للصفوف الأولى والتي تتراوح أسعارها بين 50- 130 ألف ليرة.

أما عن أسعار الملابس المدرسية، فيتراوح سعر القميص المدرسي ذي النوعية العادية بين 100- 200 ألف ليرة، في حين وصل سعر البنطال إلى 250 ألف ليرة، وتبدأ أسعار المريول المدرسي من 80 ألف ليرة وتصل إلى 150 ألف ليرة.

وفيما يخص القرطاسية، فقد وصل سعر الدفتر 200 ورقة سلك إلى 30 ألف ليرة، والدفتر مئة ورقة من النوع نفسه 17 ألف ليرة، والأقلام 5 آلاف ليرة للقلم الواحد، والمقلمة المدرسية 25 ألف ليرة.

وسجلنا خلال جولتنا انتشار عدد من البسطات بأماكن متفرقة بالمدينة، تحوي على مستلزمات مدرسية، وبالعموم تكون أسعارها أخفض من أسعار المحال والمكتبات.

عدد من باعة المستلزمات المدرسية أكدوا لـ«غلوبال» أن الإقبال على الشراء مازال بحدوده الدنيا، مبررين ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية لهذا الموسم بارتفاع تكاليف الإنتاج من صناعة ونقل وأجور عمال ومحلات.

واستغرب عدد كبير من المواطنين الذين التقتهم «غلوبال» الانفلات الكبير وغير المبرر بأسعار المستلزمات المدرسية، ولاسيما أن قسماً كبيراً من المستلزمات ذات صناعة محلية، وكميات كبيرة منها مخزنة بالمستودعات، مطالبين الجهات المعنية عن الأسواق بمراقبة الأسعار ووضع حد للمخالفين.

أبو أيمن أب لثلاثة أطفال أوضح خلال حديثه لـ«غلوبال» أن تأمين المستلزمات المدرسية للعام الدراسي الحالي سيكون أصعب بكثير من الأعوام الماضية، وستضطر الكثير من الأسر للعمل على تدوير وإصلاح المستلزمات المدرسية القديمة من حقائب وملابس، وأيضاً هناك عائلات ستقف عاجزة نهائياً عن تأمين الجزء البسيط من المستلزمات المدرسية لأبنائها.

المواطنة ثناء -أم لأربعة أطفال بسن المدارس- أملت بأن تكون هناك مبادرات لدعم الأسر الفقيرة بتأمين المستلزمات المدرسية، مشيرة إلى أن هناك مبادرات رائعة في هذا المجال، فهناك أسر احتفظت بالمستلزمات المدرسية لأبنائها وتعمل على توزيعها للأسر المحتاجة، إضافة إلى أن هناك من يقوم أيضاً بتأمين مستلزمات مدرسية جديدة للأسر المحتاجة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *