خبر عاجل
ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟ ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي هل أصبح المواطن مكسر عصا لحل أزمات النقل؟ 500 طن بطاطا ومئة طن بندورة تصل الهال يومياً… عضو لجنة مصدّري الخضر والفواكه لـ«غلوبال»: الأسواق تخضع للعرض والطلب وارتفاع المدخلات أجواء خريفية مع أمطار متفرقة… الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة أهالي الكسوة يعانون شح المياه… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: ضخها لمرة واحدة بالأسبوع غير كاف ونأمل بزيادتها إنجاز أكثر من 111 ألف معاملة وإيرادات تتجاوز 8 مليارات… مدير نقل حماة لـ«غلوبال»: نسعى لإلغاء الورقيات نهائياً في معاملاتنا خدمات النظافة في البطيحة تتحسن… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: محافظة القنيطرة دعمتنا بصيانة الآليات
تاريخ اليوم
جامعات | خبر عاجل | نيوز

آراء متباينة للطلبة حول أسئلة اختبارات مدارس المتفوقين… مصدر في التربيةلـ«غلوبال»: الأسئلة مختلفة عن السنوات السابقة وغير مكررة

خاص دمشق – مايا حرفوش

تباينت آراء الطلبة الذين تقدموا يوم أمس لاختبارات مدارس المتفوقين حول الأسئلة التي طرحت بالاختبارات، فبعض الطلبة اعتبرها متوسطة الصعوبة، في حين اعتبرها آخرون أنها صعبة جداً ومليئة بـ”النكشات” ومن خارج المنهاج.

وأوضحت إحدى الطالبات المتقدمة لاختبارات مدارس المتفوقين لـ«غلوبال» أنها وعلى الرغم من تفوقها في معظم الصفوف الدراسية، وتحضيرها للامتحان بشكل جيد، وخضوعها لدورات تقوية، إلا أنها تفاجأت بصعوبة الأسئلة وخاصة أسئلة الرياضيات، والتي كانت تحتاج إلى تركيز عالٍ ووقت أكبر من المتاح، بالإضافة إلى صعوبة أسئلة المهارات العقلية.

وأشار الطالب حسان إلى أن الأسئلة كانت متوسطة الصعوبة فأسئلة الاجتماعية لا تخلو من “النكشات”، في حين كانت الإجابة عن أسئلة مادتي الإنكليزي والعربي سهلة جداً.

بدوره أوضح مصدر بوزارة التربية بتصريح خاص لـ«غلوبال» بأن الأسئلة التي وضعت باختبارات مدارس المتفوقين يعتمد حلها على مهارات وقدرات الطلبة وليس على الحفظ البصم، مجدداً تأكيده على أن النوط التي كانت تعدها بعض المكتبات وتبيعها للطلبة غير معترف بها على الإطلاق.

وأوضح المصدر أن الأسئلة لهذا العام جاءت مختلفة عن جميع السنوات السابقة، ففي السابق كانت تأتي الأسئلة مكررة، أما خلال هذا العام فالأسئلة كانت جديدة كلياً، مجدداً تأكيده على أنها لاتعتمد على الحفظ البصم وإنما تقيس مهارات الطالب العقلية.

وحول موعد صدور نتائج الامتحانات، توقع المصدر بأن تصدر خلال العشرة أيام القادمة على أبعد تقدير، علماً أن تدقيق وإعداد النتائج وإصدارها سيكون مركزياً في الوزارة.

الجدير ذكره أن عدد الطلبة الذين تقدموا لاختبارات مدارس المتفوقين وصل لأكثر من 18 ألف طالب وطالبة ممن نجحوا في صفي السادس والتاسع الأساسيين، وحققوا شروط التقدم للمفاضلة للعام الدراسي 2024- 2025 لخوض اختبارات القبول في 42 مدرسة للمتفوقين.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *