خبر عاجل
ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي هل أصبح المواطن مكسر عصا لحل أزمات النقل؟ 500 طن بطاطا ومئة طن بندورة تصل الهال يومياً… عضو لجنة مصدّري الخضر والفواكه لـ«غلوبال»: الأسواق تخضع للعرض والطلب وارتفاع المدخلات أجواء خريفية مع أمطار متفرقة… الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة أهالي الكسوة يعانون شح المياه… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: ضخها لمرة واحدة بالأسبوع غير كاف ونأمل بزيادتها إنجاز أكثر من 111 ألف معاملة وإيرادات تتجاوز 8 مليارات… مدير نقل حماة لـ«غلوبال»: نسعى لإلغاء الورقيات نهائياً في معاملاتنا خدمات النظافة في البطيحة تتحسن… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: محافظة القنيطرة دعمتنا بصيانة الآليات بلنكن عائداً إلى المنطقة… اجترار للوعود والأوهام
تاريخ اليوم
خبر عاجل | صحة | نيوز

إصابات الكريب بازدياد… الدكتور العوا لـ«غلوبال»: معظم الحالات المنتشرة حالياً في سورية هي إصابة بمتحور “Flirt”

خاص دمشق – علاء كوسا 

نتيجة اختلاف درجات الحرارة بين ارتفاع وانخفاض وحدوث فرق ما بين الليل والنهار انتشرت حالات رشح وكريب كما يسميها البعض، فما هي الأسباب لهذا الرشح، وما هي آلية العلاج، وكيف يمكن لنا تجنب الوقوع في الإصابة، منظمة الصحة العالمية كانت قد أعلنت عن تسجيل حالات إصابة بالمتحور الخامس الجديد عن فيروس “كوفيد 19كورونا”، والذي  يحمل اسم الفليرت يعد الأكثر انتشاراً نتيجة شدة الحرارة التي سيشهدها هذا العام.

اختصاصي أمراض الأنف والأذن والحنجرة وجراحتها الدكتور نبوغ العوا أكد في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن المتحور الجديد “Flirt”  أو المغازل يتأثر وينتشر بسرعة مع ارتفاع درجات الحرارة، وخاصة كما حذر علماء الطقس أن صيف 2024 سيكون الأشد حرارة في كل أنحاء العالم، إضافة لما صرحت به الأرصاد الجوية السورية توقعت بأن صيف هذا العام هو الأشد والأقصى حرارة من أي صيف سابق. 

وأوضح العوا أنه توجد إصابات بالمتحور الجديد ولكن غير مؤكدة حتى الآن، ولا يوجد عدد محدد للإصابات لأنه لم يتم إحصاؤها حتى الآن، لافتاً إلى أن هذا المتحور ينتشر بسرعة مع ارتفاع درجات الحرارة، وبما أن المرض بدأ ينتشر عالمياً فنحن كباقي بلدان العالم نتأثر بهذه الإصابات من خلال حمل الفيروس عبر الأشخاص.

وشدد الدكتور العوا على عدم تناول الأدوية بشكل عشوائي ومراجعة الطبيب المختص للتأكد من نوع الإصابة لإعطاء الدواء المخصص، وعدم وصف دواء “أزيثرومايسين” من قبل الأطباء والصيادلة وحتى المريض لأنه حسب الأعراض يعطى الدواء، مؤكداً أن الأعراض كثيرة فكل حالة لها علاج معين ومحدد.

وعن أعراض المرض، بين الدكتور العوا أن أعراض الفليرت تتشابه بالمجمل مع أعراض الإصابة بفيروس كورونا من التهاب بلعوم ورشح وبحت صوت وإسهال ومغص والتهاب ملتحمة العين وفقدان السمع والشم والتذوق وآلام عضلية وتختلف شدتها من شخص إلى آخر، داعياً إلى اتباع طرق الوقاية الذاتية الفردية قدر الإمكان لتجنب الإصابة بالمتحور الجديد. 

وصرحت منظمة الصحة العالمية أن متحور “FLIRT” أكثر قابلية للانتشار من سلالات كورونا السابقة كما أنه قد يكون أكثر مقاومة للقاحات.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *