خبر عاجل
هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح وزارة الخارجية والمغتربين تدين الاعتداء الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان جهود لحفظ الملكيات وتسهيل الرجوع إليها… مدير المصالح العقارية بحماة لـ«غلوبال»: بعد إنجاز أتمتة سجلات المدينة البدء بأتمتة المناطق عبر شبكة “pdn” تعديل شروط تركيب منظومات الطاقة الشمسية في دمشق… خبير لـ«غلوبال»: على البلديات تنظيم الشروط والمخططات ووضع معايير بيئية وجمالية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار

خاص دمشق – بشرى كوسا

بخلاف التوقعات، حافظت أسعار الألبان والأجبان على استقرارها في الأسواق، رغم ارتفاع أسعار المحروقات، مدفوعة بضعف القدرة الشرائية.

ووفقاً لمؤشر لـ«غلوبال» لأسعار الألبان والأجبان، وصل سعر كيلو الحليب إلى  7500 ليرة، وكيلو اللبن 8500 ليرة، واللبنة العادية 29 ألف ليرة، وكيلو اللبنة المدعبلة 65 ألف ليرة، وبلغ سعر الجبنة البلدية 40 ألف ليرة، والجبنة الشلل 75 ألف ليرة، والجبنة القشقوان تتراوح بين 100و 115 ألف ليرة.

يقول عضو الجمعية الحرفية لصناعة الألبان و الأجبان أحمد السواس، إن كمية الألبان المنتجة في السوق انخفضت نوعاً ما، باعتبار أن القوة الشرائية ضعيفة،ورغم موجات الارتفاعات التي طالت أسعار المحروقات بسبب نقص المادة، حافظ الحرفيون على الأسعار مستقرة.

وأضاف السواس في تصريحات خاصة لـ«غلوبال» إن ضعف القوة الشرائية أدى إلى سيطرة الركود على حركة البيع، مؤكداً بأن الحركة القليلة التي تشهدها الأسواق ساهمت في بقاء الأسعار ضمن الحدود الحالية.

وفي تصريحات سابقة، طالب السواس بتقديم الدعم للحرفيين في مخصصات المحروقات، فغالبية الحرفيين يشتروا المازوت بالسعر الحر وقد تجاوز الـ 20 ألف ليرة وسط أزمة محروقات حادة تشهدها البلاد.

واعتبر السواس أنه يفترض أن ترتفع الأسعار مع قدوم الشتاء، وارتفاع أسعار حوامل الطاقة، ولكن وفق المعطيات الحالية فالثبات في الأسعار سيكون متسيداً للمشهد، وقال:” لا أعتقد أن الأسعار سترتفع طالما أن القوة الشرائية ضعيفة”.

أما بالنسبة لأسعار البيض، فقد حافظت على الارتفاع الذي سجلته مؤخراً، والذي بقي عند أسعار مرتفعة، حيث يتراوح سعر الطبق بين 58 و60 ألف ليرة، مع الإشارة إلى أن تلك الأسعار تختلف بين منطقة وأخرى ومحافظة وأخرى، وتبعاً لتكاليف الإنتاج لدى كل بائع.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *