خبر عاجل
مازوت التدفئة يحرق الجيوب قبل استلامه بعد غياب لأكثر من شهر.. السوري عمر السومة يظهر مجدداً مع العربي إلقاء القبض على قاتل اللاعب غيث الشامي وبعض أفراد عائلته خالد غنيم: “خوسيه لانا يشرف على جميع المنتخبات الوطنية السورية” سوء واقع النقل الداخلي في عدد من أحياء دير الزور… رئيس شعبة النقل الداخلي لـ«غلوبال»: نعاني من نقص  بعدد الحافلات والعاملين علي وجيه ضمن قائمة نُقَّاد “مركز السينما العربية” للسنة السادسة على التوالي محمود نصر يدعم العمل الإنساني غير الربحي أجور عصر الزيتون لم تصدر لتاريخه… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع من الزيت 1300 طن. إصلاحات اقتصادية والشفافية المفقودة!  2700 ضبط للاستجرار غير المشروع… مدير كهرباء دمشق لـ«غلوبال»: قيمتها تصل إلى 28.5 مليار ليرة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

أجور عصر الزيتون لم تصدر لتاريخه… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع من الزيت 1300 طن.


خاص السويداء – طلال الكفيري

ينتظر مزارعو الزيتون في السويداء، صدور تسعيرة العصر لهذا الموسم، وخاصة أن أصحاب المعاصر ومع قرب موعد القطاف، باتوا يلمحون لتقاضي أجور مرتفعة قد تصل إلى 800 ليرة على الكيلو الواحد عصر.

وأكد عدد من الفلاحين لـ«غلوبال» أن التأخر بتحديد أجور عصر الزيتون، غير مبرر على الإطلاق وخاصة أنها صدرت في عدة محافظات، فعدم إصدارها لتاريخه سيعطي أصحاب المعاصر حقاً غير شرعي لتقاضي أجور عشوائية قد تكون مجحفة بحقهم، وستزبد من أعباء  تكاليف إنتاجهم لزيت الزيتون هذا الموسم، والتي لا تقف عند حدود أجور العصر، كونه لها العديد من الملحقات المُثقلة لجيوبهم، مثل أجور القطاف، والتي هي الأخرى أصبحت تسعيرتها  عشوائية، وخاصة أنه يتم وضعها من العمال أنفسهم ولاسيما  أنهم يطلبون هذا الموسم 1100 ليرة على الكيلو الواحد.

إضافة لذلك فأصحاب سيارات النقل وبذربعة شرائهم المازوت من السوق السوداء بسعر 17 ألف ليرة لليتر، بدؤوا يلمحون أيضاً بتقاضي ألف ليرة على الكيلو الواحد.

من جهته أكد مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد لـ«غلوبال» أن إنتاج المحافظة المتوقع من زيت الزيتون هذا الموسم قد يصل إلى 1300 طن، حيث يوجد على ساحة المحافظة 6 معاصر، تعتمد جميعها على مبدأ الطرد المركزي.

مضيفاً: وزارة الزراعة حددت العشرين من هذا الشهر لفتح المعاصر، وقد قامت محافظة السويداء بتشكيل لجنة تضم ممثلين عن مديريات الزراعة والصناعة والبيئة والتجارة الداخلية وغرفة التجارة والصناعة مهمتها الإشراف على عمل المعاصر طوال موسم العصر من خلال جولات أسبوعية لمراقبة عملية عصر الثمار والمدة الزمنية اللازمة لكل مرحلة وخاصة مرحلة العجن والتخمير والنظافة، وترحيل نواتج العصر من البيرين وماء.

منوهاً إلى أن تحديد أجور عصر الزيتون لم تصدر بعد ومن يحددها لجنة تحديد الأسعار في المحافظة، ومن المتوقع أن تصدر قريباً.

يشار إلى أن إنتاج المحافظة من زيت الزيتون العام الفائت بلغت 1200 طن.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *