خبر عاجل
خطة لتسويق المحصول… مدير مكتب الحمضيات لـ«غلوبال»: الحمضيات السورية قادرة على المنافسة بالأسواق الخارجية إنتاج 150 ألف لوحة للمركبات شهرياً مطابقة للمواصفات العالمية… مدير عام الخط الحديدي الحجازي لـ«غلوبال»: مزادات الأرقام الذهبية قيد الدراسة هل ستستمع الحكومة للمواطن وتستجيب لاحتياجاته؟! روعة السعدي تنهي تصوير مشاهدها في مسلسل “صراع التلال” انتهاء انتخابات غرفة تجارة حلب… رئيس لجنة الإشراف على الانتخابات لـ«غلوبال»: 12 مقعداً تمت المنافسة عليهم بين 24 مرشحاً لمجلس إدارة جديد هل ننصف مزارعي التبغ مستقبلاً؟ 4500 متقاعد يستفيدون من توصيل الراتب إلى عناوينهم… مدير بريد حماة لـ«غلوبال»: تأمين صالات انتظار مريحة لهم والازدحام يحدث في اليوم الأول غالباً 743 وافداً لبنانياً… عضو المكتب التنفيذي باللاذقية لـ«غلوبال»: تقديم 6696 خدمة طبية سامر المصري وجومانا مراد في الفيلم الأمريكي الكوميدي “BEYOND THE LiKES” بعد فوزه على طاجكستان.. منتخبنا الوطني يبلغ نهائي دورة تايلاند الودّية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

خطة لتسويق المحصول… مدير مكتب الحمضيات لـ«غلوبال»: الحمضيات السورية قادرة على المنافسة بالأسواق الخارجية

خاص دمشق – علاء كوسا

قدم وزير الزراعة الدكتور فايز المقداد لرئاسة مجلس الوزراء خطة الوزارة لتسويق محصول الحمضيات للموسم الزراعي 2024-2025، لضمان تسويق المحصول وضمان التوازن والعدالة في الأسعار، بما يصب في مصلحة كل من المنتجين والمستهلكين ومن منظور استدامة الإنتاج الزراعي الوطني.

مدير مكتب الحمضيات في وزارة الزراعة الدكتور حيدر شاهين أكد في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن الوزارة تبذل جهوداً كبيرة للنهوض بواقع الحمضيات والارتقاء به كونه يشكل قاطرة الإنتاج الأولى وعامل الاستقرار للمزارعين.

وأوضح حيدر أن خطة الوزارة التي تم تقديمها لرئاسة مجلس الوزراء طموحة وهدفها ضمان تصدير الحمضيات ووصول هذا المنتج إلى الأسواق الخارجية، كون الحمضيات السورية قادرة على المنافسة بالأسواق الخارجية، وبالتالي تحقيق عوائد مجزية للمزارعين إضافة لتأمين استدامة هذا المنتج التي يعتبر رافداً أساسياً للاقتصاد الوطني.

وأشار شاهين إلى أن وزارة الزراعة تولي أهمية قصوى لهذا المحصول الاستراتيجي حيث تضمنت الخطة تكليف المؤسسة السورية للتجارة بشراء 20 ألف طن من الإنتاج خاصة خلال فترة ذروة الإنتاج، والإعلان عن أسعار الشراء حسب النوع والصنف والمواصفات، ومنحها سلفة 7 مليارات كحد أدنى لتعزيز قدرتها على تسويق الإنتاج.

كما تضمنت تمديد تخفيض السعر الاسترشادي للبراد أو حاوية الحمضيات إلى 2000 دولار بدلاً من 8000 دولار، وتمديد العمل بقرار تخفيض البدلات المرفئية المترتبة على المنتجات الزراعية المصدرة ذات المنشأ السوري بنسبة 75%.

وتابع حيدر: تأمين المحروقات لمراكز الفرز والتوضيب وخاصة خلال فترة ذروة الإنتاج، إضافة لقيام هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات بإقرار دعم تصديري بنسبة 25% من كلف الشحن البري والبحري خلال الفترة من11/1 2024 وحتى 28 / 2 / 2025 (فترة ذروة الإنتاج)، وبنسبة 10 % خلال الفترة من 1 / 3 / 2024 وحتى 30 / 5 / 2025.

ولفت شاهين الى السماح لمصدري العبوات البلاستيكية من العراق والمحافظات الأخرى والسماح للبرادات المحملة بالحمضيات العائدة من العراق بتعبئة خزاناتها بمادة المازوت.

ودعا شاهين المزارعين إلى ضرورة التواصل مع كوادر وفنيي المكتب المتواجدين لخدمتهم على مدار الأسبوع وفي أي وقت والتقيد بالدليل الفني للحمضيات والتعليمات الصادرة عن وزارة الزراعة، والابتعاد عن المعاملات الزراعية الخاطئة وخصوصاً الرش العشوائي بالمبيدات وما ينتج عنها من آثار سلبية على الثمار وخصوصاً الأثر المتبقي للمبيدات.

وختم مدير مكتب الحمضيات بالتأكيد على أن وزارة الزراعة تستمر بالعمل في برنامج الاعتمادية، وتقديم الغراس مجاناً للمزارعين لاستبدال أشجار الحمضيات الهرمة، واستكمال إجراءات المسح الشامل لكافة حقول الحمضيات في محافظتي اللاذقية وطرطوس بالتعاون مع المكتب المركزي للإحصاء وهيئة الاستشعار عن بعد.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *