خبر عاجل
سوسن ميخائيل تتعرض لأزمة صحية مازوت التدفئة يحرق الجيوب قبل استلامه بعد غياب لأكثر من شهر.. السوري عمر السومة يظهر مجدداً مع العربي إلقاء القبض على قاتل اللاعب غيث الشامي وبعض أفراد عائلته خالد غنيم: “خوسيه لانا يشرف على جميع المنتخبات الوطنية السورية” سوء واقع النقل الداخلي في عدد من أحياء دير الزور… رئيس شعبة النقل الداخلي لـ«غلوبال»: نعاني من نقص  بعدد الحافلات والعاملين علي وجيه ضمن قائمة نُقَّاد “مركز السينما العربية” للسنة السادسة على التوالي محمود نصر يدعم العمل الإنساني غير الربحي أجور عصر الزيتون لم تصدر لتاريخه… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع من الزيت 1300 طن. إصلاحات اقتصادية والشفافية المفقودة! 
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

باحث اقتصادي: الحكومة أخطأت بإغلاق بعض شركات الحوالات، وهكذا يتدبر السوريون أمورهم!

في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطن السوري، فإن ذلك يجعله يبحث عن مصادر أخرى تكفي حاجاته، فما أبرز المصادر التي يعيش عليها؟

الباحث الاقتصادي، عمار يوسف، قال أن السوريين يعيشون على الحوالات الخارجية، في ظل صعوبة العيش وتردي الأوضاع الاقتصادية.

وأكد يوسف لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أن نسبة السوريين الذين يعتاشون من الحوالات الخارجية وصلت إلى 70%.

ولفت إلى أن هذه الحوالات ليست بمبالغ ضخمة إذ أن متوسط قيمة الحوالة الواحدة لا يتجاوز مئتي يورو بالحد الأقصى، لافتا إلى أن غالبية الحوالات تصل بطرق غير نظامية عن طريق المعارف، عازيا ذلك إلى أن الفرق بين سعر صرف الدولار الحكومي وسعره بالسوق السوداء يصل إلى حوالي 20%، وهذه النسبة يعتبرها المواطن أنها من حقه.

وعن حجم حوالات المغتربين التي تصل سورية يوميا، يشير مسؤول في شركة للحوالات بدمشق إلى أن “سورية يصلها يوميا ما يزيد عن 5 ملايين دولار، كحوالات من المغتربين“. 

وأشار المسؤول، الذي أصدرت الحكومة السورية قبل نحو 5 أشهر قرارا بإغلاق شركته مع 12 شركة أخرى للحولات الخارجية، إلى أن قرار الحكومة عاد بالضرر على المواطنين أنفسهم.

وأضاف، أن المواطن حاليا، ينتظر أمام باب مكتب الحوالات أكثر من 8 ساعات حتى يحصل على حوالته، في الوقت الذي تمتلك بعض الشركات التي تم إغلاقها عشرات الفروع في كافة المحافظات.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *