خبر عاجل
الرئيس الأسد يستقبل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين لم يتقدم أي تاجر لغاية الآن لاستيراد أحطاب التدفئة… مدير الحراج بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة ستصدر قريباً وخطة لإنتاج 2.5 مليون غرسة عودة التغذية الكهربائية إلى دير الزور… مدير الكهرباء لـ«غلوبال»: إصلاح العطل في الخطوط القادمة من محطة جندر الرئيس الأسد يوجه برقية تهنئة للرئيس التونسي بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التونسية أجواء خريفية حارة… الأحوال الجوية المتوقعة خلال الأيام الثلاثة القادمة حادث تدهور “فان” قرب مفرق مطار تدمر… رئيس دائرة الجاهزية بصحة حمص لـ«غلوبال»: وفاة طفل وإصابة 23 آخرين برضوض شعارات لم تعد مبررة! إقبال على زراعة السمسم… مدير الزراعة بالقنيطرة لـ«غلوبال»: ذات مردود اقتصادي على الفلاح  الرقابة غائبة عن سرافيس الزبداني وبلودان… نائب محافظ ريف دمشق لـ«غلوبال»: شكاوى المواطنين رادع مهم للسائقين المخالفين كندا علوش : “تجربة المرض غيّرت كل منظوري للحياة”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | سياسة | نيوز

صحيفة “الغارديان” البريطانية تتحدّث عن دور الرئيس بشار الأسد على الصعيدين الإقليمي والدولي

في الوقت الذي شهدت فيه سورية ممثلة بوزير خارجيتها خلال الأيام الماضية لقاءات مع شخصيات عربية و دولية في نيويورك، وفي ظل الحديث عن فتح سفارات وانفتاح غربي على دمشق، هذه الأحاديث تعززها صحيفة الغارديان البريطانية في اعترافها المباشر اليوم بعد عشر سنوات من عمر الأزمة الأزمة “للرئس بشار الأسد حضورا إقليميا ودوليا“.

و أشارت صحيفة “الغارديان” البريطانية إلى إعادة “بروز دور الرئيس السوري بشار الأسد على الصعيدين الإقليمي والدولي”.
وذكرت الصحيفة أن “خصوما سابقين للأسد من الذين تبنوا في الفترة الحرجة من النزاع السوري مواقف مناهضة له ينظرون الآن إلى دمشق أكثر فأكثر كمفتاح لإعادة تجميع المنطقة المتمزقة”.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، “أن سورية، بدلا من أن تصبح بؤرة لزوال الشرق الأوسط أصبحت نقطة مركزية في الخطط الرامية إلى استعادة الاستقرار في فترة ما بعد الربيع العربي”.

وأشارت إلى أن “الإمارات والسعودية خلال الأشهر الـ12 الماضية أوفدتا مسؤولين إلى دمشق لعقد اجتماعات مع قادة الأجهزة الاستخباراتية، وكانت هناك تحركات أيضا من مصر وقطر في هذا الاتجاه، بيننا ناشد الأردن الولايات المتحدة المساعدة في استعادة وحدة سورية، مرجحا أن واشنطن في أفضل موقف للمساعدة في هذه المسألة”.

وذكّر التقرير “بأن العاهل الأردني عبدالله الثاني، خلال زيارته إلى واشنطن في أغسطس الماضي أكد للكونغرس ضرورة استئناف التواصل مع الأسد، وطرح خطة تقضي على ما يبدو بإعادة منح عمّان دور الوسيط بين إدارة الرئيس جو بايدن ودمشق”.

وأشار التقرير إلى أن “واشنطن بدورها اتخذت خطوة خاصة بها، إذ طرحت مؤخرا خطة لتصدير الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسورية”.

وأوضح التقرير أن هذا “المقترح منح الرئيس الأسد دورا مباشرا في البحث عن حل للأزمة الاقتصادية في لبنان”.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *