خبر عاجل
تفاقم أزمة النقل في حمص وانتظار للحلول… عضو المكتب التنفيذي المختص لـ«غلوبال»: نعمل على تخفيف الضرر بتدوير جزء من الكميات بين القطاعات الذهب يصل إلى قمة جديدة محلياً… محلل مالي لـ«غلوبال»: في طريقة إلى 3 الاف دولار للأونصة لأنه الملاذ الآمن المخرج كرم علي يكشف ل “غلوبال” تفاصيل “إخلاء زميل” مع جمال العلي زخات من المطر مع هبات من الرياح… الحالة الجوية المتوقعة في الأيام القادمة حكومة أمام تحديات السياسة والاقتصاد العدادات “موضة” السوق الجديدة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: الدفع الإلكتروني غير مقنع وطبع فئات كبيرة غير ميسّر حالياً بالصور… الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ بدمشق. “معتصم النهار” أفضل ممثل عربي و “نور علي” تنال جائزة الإبداع في مهرجان الفضائيات العربية 2024 عدسة غلوبال ترصد ديربي اللاذقية بين تشرين وحطين في دورة الوفاء والولاء بكرة القدم اتهامات تطال إكثار البذار حول بذار البطاطا…مدير الفرع بدرعا لـ«غلوبال»: التعاقد مع الفلاحين حصراً يتم عن طريق الترخيص الزراعي
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

صناعي سوري مخاطبا الحكومة: تصدرون قوانين معظمها تعسفية ولا تحاسبون أنفسكم!

دعا الصناعي عصام تيزيني، الحكومة للبحث عن مطارح ترفع قدرة المواطن على الشراء.

وقال تيزيني في منشور منسوب له تداولته مواقع التواصل الاجتماعي: “إن مشكلة السوريين ليست بالأسعار التي تحلق يوما بعد يوم، انما المشكلة الحقيقية هي في قدرتهم على الشراء والتي تنهار يوما بعد يوم”.

وأضاف: “الساده حماة المستهلك في الحكومة الموقرة، لماذا تصرون على أن الأسعار المرتفعة هي السبب في معاناة الناس؟ علما أن هذه المشكلة هي نتيجة طبيعية لما يحدث لاقتصادنا وعملتنا من تراجع”.

واعتبر تيزيني، “أن الحديث المتكرر عن ارتفاع الأسعار وتجاهل انخفاض دخل المواطن هو تنصل موصوف من المسؤولية وابتعاد عن جوهر المشكلة، وإلا لماذا لانسمع عن أفكار وطروحات ولقاءات تناقش هذه المعضلة؟”.

وتساءل: “لماذا تجتهدون للقاء المنتجين والتجار طالبين منهم الالتزام بقوائم الأسعار التي تفرضونها ولا تتحدثون عن معالجة مشكلة المستهلك وجيبه المهترئ؟، وتصدرون قرارات معظمها تعسفيه لمعاقبة من يرفع الأسعار ولا تحاسبون أنفسكم على تجاهل قدرة الناس على الشراء وثبات دخلهم”، متسائلاً: “متى سيتمكن موظف الدولة من الصمود براتبه أكثر من ثلاثة أيام؟”.

وأكد تيزيني، أن “المشكلة ليست بالأسعار، فلا تركزوا فقط على ضبطها (على أهمية ذلك طبعا)”، حسب قوله، ودعا “إلى التركيز والبحث عن مطارح ترفع قدرة المواطن على الشراء، عندها يكون نهجكم متوازنا صحيحا، دون ذلك سنظل ندور في دائرة مفرغة وسينهار كل شيء”.

وختم تيزيني بالاشارة إلى “أنه منذ عام 2011 وحتى اليوم حصل أمران، الأول العملة العملة الوطنية تراجعت ثمانين ضعفا ولحقها (وهذا طبيعي)تضاعف الأسعار بنفس القدر وربما أكثر، والأمر الثاني تضاعف متوسط دخل الفرد أربع مرات في أحسن الأحوال”، والمفارقة بحسب رأيه أن” حماة المستهلك يعاندون منطق الاقتصاد بفرض أسعار مخفضة ولا يعالجون الأمر الثاني والأهم”!.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *