خبر عاجل
درجات الحرارة أدنى من معدلاتها… الحالة الجوية المتوقعة أهالي المعضمية يطالبون بحل أزمة النقل… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: اتفاق لتسيير باصات النقل الداخلي أوقات الذروة توزيع مليون كتاب تعليم أساسي… مصدر بمطبوعات دمشق لـ«غلوبال»: 82 % نسبة توزيع كتب الابتدائي استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

مطالبات بإيقاف كليات الصيدلة لعدة أعوام، والوزارة ترد: أمر غير وارد ومرفوض

تحدث عضو مجلس نقابة الصيادلة في سورية، جهاد وضيحي، أن النقابة رفعت كتاباً لوزارة التعليم العالي، طالبت فيه بإيقاف كليات الصيدلة لعدة أعوام، للتغلب على مشكلة زيادة الأعداد “الهائلة” للخريجين منها.

وبينت وضيحي لموقع المشهد، أن الرد على الكتاب جاء برفض الاقتراح من قبل وزارة التعليم العالي، وأن الوزارة برّرت ذلك، بعدم إمكانية إيقاف أي اختصاص طبي في سورية لكونها تعد بلد تعليم وتطور.

وتحدث وضيحي، عن وجود حوالي 17 جامعة خاصة، و4 جامعات حكومية، تُدّرس فرع الصيدلية في سورية، لافتاً إلى أن بعضها أُحدث قبل حوالي 3 سنوات، ما يعني وصول أعداد خريجي الصيدلة بعد عامين إلى حوالي 3 آلاف شخص، وهو رقم يفوق إمكانية استيعابهم في سوق العمل.

وأضاف: يعاني خريجو فرع الصيدلة من شرط عملهم بعد التخرج في الأرياف السورية لمدة عامين، ليستطيعوا بعد هذه المدة العمل في صيدليات المدينة، أو في صيدلية خاصة بهم ضمن المدينة.

وقال وضيحي: تعتبر تكلفة افتتاح صيدلية في الأرياف مكلفة وخاسرة، كما لا تتوفر صيدليات متاحة أخرى في الأرياف، تُمكن الخريجين من تطبيق شرط الخدمة لمدة سنتين.

وكشف عن مقترح، وهو السماح للخريج بأن يقضي خدمته في المدينة من خلال إجراء عقد صيدلي إضافي، وذلك لاستيعاب أكبر عدد من الصيادلة الجدد، لافتاً إلى أنه من الممكن مناقشة هذا الحل خلال اجتماع مجلس النقابة لطرحه في المؤتمر العام لنقابة صيادلة سورية، ورفعه إلى وزارة الصحة.

الجدير بالذكر أنه عدد الصيادلة العاملين في سورية وصل إلى 22 ألف صيدلي، 80% منهم من النساء، وذلك وفقاً لآخر إحصائية انتشرت مطلع عام 2021 الماضي.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *