خبر عاجل
شعارات لم تعد مبررة! إقبال على زراعة السمسم… مدير الزراعة بالقنيطرة لـ«غلوبال»: ذات مردود اقتصادي على الفلاح  الرقابة غائبة عن سرافيس الزبداني وبلودان… نائب محافظ ريف دمشق لـ«غلوبال»: شكاوى المواطنين رادع مهم للسائقين المخالفين كندا علوش : “تجربة المرض غيّرت كل منظوري للحياة” على حساب الشعلة.. فريق الوحدة يصل نهائي درع الاتحاد لكرة القدم أعمالهم بسيطة وأعدادهم قليلة… رئيس جمعية النسيج بحماة لـ«غلوبال»: الضرائب تهدد بإغلاق مصالحنا والمنافسة حادة في الأسواق التصديرية تقارب الأسعار بين الأسواق والسورية للتجارة… مدير السورية بحلب لـ«غلوبال»: نعمل على تحسين جودة المنتجات بالسعر المنافس “وشم الرّيح” لمحمود نصر في المهرجان الوطني للفيلم المغربي موافقة أمنية على إقامة مباريات الفتوة في دير الزور استمرار إيقاف تصريف 100 دولار أمريكي عند الدخول من لبنان لمدة 10 أيام… خبير اقتصادي لـ «غلوبال»: أقترح تقديم سعر خاص للقادمين يسهم بجمع ملايين الدولارات للخزينة العامة
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

توقيع اتفاقية هامة تخصّ تأمين نقل البضائع

كشفت هيئة الإشراف على التأمين عن توقيع اتفاقية محلية بين شركات التأمين السورية، لإعادة تأمين نقل البضائع (التأمين البحري)، كحل وطني لمشكلة إحجام شركات إعادة التأمين الخارجية، في ظل العقوبات الاقتصادية الظالمة، عن قبول إعادة تأمين الأخطار من شركات التأمين السورية.

وبينت الهيئة أن شركة إعادة التأمين الوطنية (شركة الاتحاد العربي لإعادة التأمين) قد ساهمت في هذه الاتفاقية بنسبة جيدة، إضافة إلى توليها إدارة حسابات الاتفاقية، بإشراف من اللجنة الفنية المشكلة من الهيئة وممثلين عن الشركات.

 وأوضحت الهيئة أن ما يعزز أهمية هذه الاتفاقية، هي الأهمية البارزة للتأمين البحري في مجال التجارة الدولية، كمحفز أساسي في نمو التبادل التجاري وزيادة حركة الصادرات والواردات وازدهار التجارة، إضافة لكونه الملاذ الوحيد الآمن للناقلين ولشركات الشحن لأنه يساعد على تخفيض الخسارة المالية التي تنتج عن تلف البضائع أو فقدانها، عدا عن أهميتها في تعزيز الحماية التأمينية لنقل البضائع داخلياً فيما بين المدن والمحافظات والمرافىء.

وأكدت الهيئة أن الاتفاقية جاءت لتوفر سعات اكتتابية أفضل لشركات التأمين المحلية، مما يزيد من قدرتها على الاكتتاب في مختلف أخطار نقل البضائع وبحسب مستويات التغطية الثلاث A,B,C، وفقاً لرغبة طالب التأمين، كما وضعت إطاراً  للحدود السعرية الدنيا لتأمين أخطار النقل انطلاقاً من دراسة تحليلية إحصائية لبيانات الأخطار وباستخدام مبدأ التشريح القائم على تحليل معدلات التكرار وحجم التعرض ومعدلات الخسارة لتلك الشرائح.

وبيّنت الهيئة أن الاتفاقية شأنها شأن (اتفاقية الحريق الموقعة بداية هذا العام ومجمع إعادة تأمين المصارف BBB ) تعد نمطاً من أنماط الاكتفاء الذاتي إلى حد كبير فيما يتعلق بقطاع التأمين السوري، فضلاً عن مساهمتها  في الحفاظ على كتلة القطع الأجنبي التي كان الاقتصاد الوطني يخسرها نتيجة تحويل أقساط الإعادة إلى المعيدين الخارجيين.

كما بيّنت الهيئة أن الاتقاقية تعتبر داعماً أساسياً للاقتصاد الوطني من خلال توفيرها الحماية والتغطية التأمينية الجيدة لأعمال النقل (بحراً وبراً و جواً)، وترسيخ الثقة والتعاون البناء بين شركات التأمين  تحت مظلة هيئة الإشراف على التأمين.

وأكدت الهيئة إن وجود مجمعات الإعادة المحلية، سوف ينعكس بشكل مباشر على الخدمة التأمينية، وبشكل خاص سرعة سداد التعويضات عن الأضرار المؤمنة، إذ تتضمن هذه الاتفاقيات مهلاً زمنية لسداد التعويضات، وتحويل الأرصدة بين الشركات المحلية.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *