خبر عاجل
تفاقم أزمة النقل في حمص وانتظار للحلول… عضو المكتب التنفيذي المختص لـ«غلوبال»: نعمل على تخفيف الضرر بتدوير جزء من الكميات بين القطاعات الذهب يصل إلى قمة جديدة محلياً… محلل مالي لـ«غلوبال»: في طريقة إلى 3 الاف دولار للأونصة لأنه الملاذ الآمن المخرج كرم علي يكشف ل “غلوبال” تفاصيل “إخلاء زميل” مع جمال العلي زخات من المطر مع هبات من الرياح… الحالة الجوية المتوقعة في الأيام القادمة حكومة أمام تحديات السياسة والاقتصاد العدادات “موضة” السوق الجديدة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: الدفع الإلكتروني غير مقنع وطبع فئات كبيرة غير ميسّر حالياً بالصور… الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ بدمشق. “معتصم النهار” أفضل ممثل عربي و “نور علي” تنال جائزة الإبداع في مهرجان الفضائيات العربية 2024 عدسة غلوبال ترصد ديربي اللاذقية بين تشرين وحطين في دورة الوفاء والولاء بكرة القدم اتهامات تطال إكثار البذار حول بذار البطاطا…مدير الفرع بدرعا لـ«غلوبال»: التعاقد مع الفلاحين حصراً يتم عن طريق الترخيص الزراعي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | سياسة | نيوز

لافروف: الرئيسان بوتين و الأسد يحددان الواجبات والأهداف المشتركة لتنفيذها

عقد وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو، جلسة مباحثات مشتركة لمناقشة القضايا العربية والإقليمية.

وأكد الجانبان على أهمية استمرار العملية السياسية حيث عبرا عن الارتياح لعقد الجولة السابعة للجنة مناقشة الدستور الشهر المقبل مشددين على وضع حد لأي تدخل خارجي في عمل اللجنة.

وأدان الوزيران المقداد ولافروف الإجراءات القسرية أحادية الجانب اللامشروعة المفروضة على سورية والتي تعتبر السبب الأساس في زيادة معاناة السوريين وإعاقة عملية إعادة الإعمار والجهود الرامية لعودة المهجرين السوريين إلى وطنهم.

ورحب الجانبان بالتطور المطرد لعلاقات التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات منوهين بالدور المهم الذي تضطلع به اللجنة السورية الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني في فتح آفاق جديدة للتعاون بينهما.

وقال لافروف: سنواصل عملنا المشترك الهادف إلى تحقيق حل سياسي للأزمة في سورية يضمن الحفاظ على سيادتها ووحدة وسلامة أراضيها.

وأشار لافروف، إلى أن الرئيسان فلاديمير بوتين و بشار الأسد يحددان الواجبات والأهداف المشتركة لتنفيذها.

من جهته قال المقداد: الهدف الأساسي لبلدينا أن يعم السلام والاستقرار في العالم وننوه بدور روسيا الهام في هذا المجال ليس فقط في الشرق الأوسط بل في أوروبا أيضا.

وأضاف:الحملة التي يشنها الغرب ضد روسيا من كذب وتضليل هي نفس الحملة التي شنت على سورية سابقاً.

في سياق متصل، أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الممثل الخاص للرئيس الروسى للشرق الأوسط وبلدان أفريقيا أن صيغة أستانا تبقى الأكثر فاعلية لتسوية الأزمة في سورية.

وقال بوغدانوف في تصريحات للصحفيين اليوم خلال مؤتمر الشرق الأوسط الحادي عشر لنادي فالداي الدولي: “إن تواجد القوات الأمريكية في سورية غير قانوني وإنه من الواضح أن معركتهم هناك ليست ضد الإرهاب“.

وقال بوغدانوف:” في أنطاليا سيكون هناك اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية الدول الضامنة لعملية أستانا”.

وكشف عن مشاركة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بالاجتماع الوزاري حول سورية في مدينة أنطاليا التركية في 11-13 مارس المقبل.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *