خبر عاجل
تواصل الاستجابة الصحية على معبر جديدة يابوس… مدير صحة ريف دمشق لـ«غلوبال»: استنفار جميع المراكز والتشبيك مع جميع جهات المحافظة الحكومة والباب المفتوح!  دخول نحو 5 آلاف وافد عبر معبر جديدة يابوس اليوم… نائب محافظ ريف دمشق لـ«غلوبال»: مستنفرون لتقديم كافة الاحتياجات درع الاتحاد.. ركلات الترجيح تبتسم لحطين والوحدة وجبلة يهزم الفتوة ضربة ثانية لمعبر مطربا الحدودي تخرجه عن الخدمة… مصدر بصحة حمص لـ«غلوبال»: الاعتداء أدى إلى إصابة 4 أشخاص اللاعب أوغناسيو إبراهام يعلن تمثيله لمنتخبنا الوطني الأول صلخد تفتقد لمصرف وصراف تجاري… رئيس مجلس المدينة لـ«غلوبال»: المكان متوافر وبحاجة لأعمال ترميم تصديرها يصطدم بمنافسة المنتج الصناعي الأجنبي… رئيس جمعية الوردة الشامية بحماة لـ«غلوبال»: إنتاجية دونم الوردة الشامية 7‐ 12 مليون ليرة وبتكاليف بسيطة تصفيات كأس آسيا.. منتخبنا الوطني يكتسح منتخب غوام أهلنا الوافدون من لبنان يؤكدون شعورهم بالأمان والراحة في منازل أشقائهم… عضو بمجلس مدينة حمص لـ«غلوبال»: توجيه لجان الأحياء والمخاتير لاستقبالهم وتلبية متطلباتهم
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

خطة عمل سورية إيرانية لتطوير العلاقات التجارية بين البلدين

اتفق مجلسا إدارة الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة اليوم على خطة عمل تسهم في تطوير العلاقات التجارية بين البلدين.

وخلال اجتماعهما السنوي اليوم في العاصمة الإيرانية طهران ناقش المجلسان هذه الخطة وسبل تنفيذها بالتعاون مع الجهات ذات الصلة وخاصة لجهة خفض تعرفة الرسوم الجمركية من نسبة أربعة بالمئة حالياً إلى صفر بالمئة على البضائع بين إيران وسورية.

الاجتماع الذي ترأسه عن الجانب السوري فهد درويش وعن الجانب الإيراني كيوان كاشفي، أكد على ضرورة استثناء كل بلد للبلد الآخر من قوائم منع الاستيراد ومساعدة المنتجات السورية للدخول لإيران مراعاة للظروف التي تمر بها سورية.

وشدد الجانبان على ضرورة حل مشكلة التحويل المالي وذلك من خلال اعتماد بنك خاص في كلا البلدين مع شركتين معتمدتين مرخصتين للصرافة لتكونا الضامنتين لتحويل الأموال وفتح حسابات تجارية وكفالة حقوق الأطراف في أي تعاقد تجاري.

وتم الاتفاق على أن تتضمن خطة العمل إحداث شركة نقل مشتركة بين رجال أعمال البلدين تعتمد خطاً برياً بحرياً يسهم في خفض كلف الشحن وزيادة المبادلات التجارية كما سيتم العمل على تأسيس ثلاث شركات مساهمة مشتركة بين البلدين توضع الدراسات القانونية لتأسيسها خلال ثلاثة أشهر وستكون الشركة الأولى للاستثمار الزراعي الواعد في سورية والذي تملك إيران خبرة كبيرة فيه والشركة الثانية صناعية والشركة الثالثة تجارية.

وتضمنت الخطة حسب وكالة سانا، إنشاء بنك معلومات شامل وموثق عن الفعاليات الاقتصادية والاستثمارية في البلدين ما يسهل عملية الوصول للمنتجات المطلوبة من قبل المصدرين والمستوردين والعمل على تأسيس مركز التحكيم التجاري في البلدين لتسوية الخلافات التجارية بين الفعاليات الاقتصادية.

واتفق الجانبان على بذل الجهود لإقامة معارض بيع مباشر لمنتجات البلدين وإقامة ملتقيات اقتصادية وتجارية واستثمارية وإقامة مركز تجاري للمنتجات السورية في إيران بمساعدة الجانب الإيراني للغرفة وبهدف توسيع صناعة السياحة بين البلدين سيتم العمل على دعم جهود شركات ومكاتب السياحة وعلى أن تشمل كل أنواع السياحة وزيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *