خبر عاجل
تكثيف الدوريات على الخطوط… عضو المكتب التنفيذي المختص بريف دمشق لـ«غلوبال»: زيادة مخصصات المحافظة من المحروقات المخصصة لقطاع النقل المطريات جاهزة لموسم الشتاء… مدير الصيانة بدمشق لـ«غلوبال»:  تسليم 160 طناً من الزفت خلال شهر والأولوية إنهاء مشاكل الحفر انخفاض تدريجي بدرجات الحرارة… الأحوال الجوية المتوقعة خلال الأيام الثلاثة القادمة معاناة قرية الحميدية بالقنيطرة من شح المياه ستنتهي قريباً… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: تزويد البئر بمضخة وطاقة شمسية السوري إميليانو عمور يساهم في تصدر فريقه لسلم ترتيب الدوري التشيلي جريمة مروعة في حفل زفاف بمدينة الميادين… مدير صحة دير الزور لـ«غلوبال»: مقتل خمسة وإصابة ستة آخرين مشروعٌ أمريكي بالذخيرة الحيّة ضدّ مدنيي اليمن ما وراء حملة إزالة بسطات الكتب تحت جسر الرئيس… مدير الدراسات بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: الحديث عن تحويله إلى منتديات ثقافية وتفاعلية سابق لأوانه إنارة عدد من شوارع دير الزور بالطاقة الشمسية… رئيس مجلس المدينة لـ«غلوبال»: تركيب 630 جهازاً في المحاور الرئيسية دانا مارديني: “إلى الآن لم يتم الاتفاق والتوقيع على أي عمل”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

أهالي تدمر يطالبون بتحسين الواقع الخدمي، والمحافظ يعدهم: سيتمُّ وضع كافة الخدمات وفق جدول زمني لتأمينها

مراسل شبكة غلوبال – حمص

لم يشفع لها تصنيفها على لائحة التراث العالمي و الإنساني, ولا تاريخها وحضارتها وأوابدها الأثرية العظيمة, أو كونها البوابة الأخيرة لطريق الحرير المهم, ولاحتى تموضعها كعروس وسط الصحراء، من التعرض لأبشع أعمال التخريب والتدمير الممنهج على أيدي جماعات إرهابية مسلحة امتهنت السرقة والقتل والخراب وهجرت أهلها وشردتهم في مناطق واسعة من البلاد، تاركين ورائهم منازلهم وأراضيهم يعيث فيها الإرهاب فسادا وخراباً.

مدينة تدمر ومنذ تحريرها على أيدي أبطال الجيش العربي السوري, شهدت جهوداً من قبل الحكومة السورية لترميم و تأهيل البنى التحتية لتشجيع عودة الأهالي الذين عاد قسم منهم إلى منازلهم بالتزامن مع عودة العمل في قسم كبير من المباني والدوائر الرسمية وترميم المدارس لاستقبال التلاميذ.

أهالي تدمر يطالبون بتحسين الواقع الخدمي

 يطالب الأهالي في مدينة تدمر بزيادة  كميات الطحين المخصصة لمدينتهم، وبضرورة زيادة الدعم المقدم للأهالي لتشجيع عودتهم وتوفير مشاريع صغيرة للعائدين مع إعادة تشجيع الحرف ودعم الحرفيين من مختلف المهن، بالإضافة إلى أهمية تأمين آليات لنقل القمامة وسيارات إطفاء.

تحسين الواقع الصحي في المدينة، يحتاج بحسب الأهالي إلى تزويد المشفى الوطني بأطباء أخصائيين، وإلى تجهيز المركز الصحي ورفده بالكوادر الطبية و الممرضين، بينما يشير  الأهالي إلى أن  انقطاع التيار الكهربائي في حي العامرية يعيق تدفق المياه إلى خزانات المنازل ويفرض الظلام الدامس في شوارعها ويحول دون عودة الأهالي للحي.

كما يطالب مزارعي تدمر بضرورة تأمين للمحروقات للحصادات، وتوفير الطاقة الكهربائية وتسهيل القروض الزراعية للبيارات الغربية, عدا عن الحاجة لتوفير الأعلاف  للثروة الحيوانية خلال فصل الشتاء.

محافظ حمص يبشر بموسم زراعي جيد

محافظ حمص المهندس بسام بارسيك، وخلال جولته في منطقة البيارات الغربية  التي تشهد منذ عامين عودة لزراعة القمح والشعير, بشّر بموسم زراعي جيد في البيارات, مؤكدا المتابعة المستمرة للواقع الخدمي في مدينة تدمر.

خلال الجولة التي رصدها مراسل شبكة غلوبال الإعلامية في حمص، والتي جال فيها المحافظ برفقة عدد من مدراء المؤسسات الخدمية في منطقة البيارات الغربية،  لفت بارسيك، إلى أنه سيتمُّ وضع كافة الخدمات وفق جدول زمني لتأمينها لأهالي المنطقة.

245 منزل بحاجة لتأهيل

رئيس مجلس مدينة تدمر المهندس هاني دعاس، أشار إلى أن عدد الأسر العائدة إلى تدمر وصل حوالي 1100 عائلة، في حين يبلغ عدد المنازل المحتاجة لإعادة تأهيل /245/ منزلاً، لافتاً إلى حاجة المدينة لمزيد من الآليات لترحيل القمامة من حي العامرية الذي يقطنه ١٦٠ عائلة فضلاً عن حاجة الحي لمحولة كهربائية، موضحاً أن بعض أحياء المدينة لا تشهد ضخاً للمياه وبالتالي هناك حاجة لزيادة عدد ساعات الضخ وإعادة تأهيل عدد من الآبار لتأمين الخدمة لكافة المواطنين.

53 طالباً من التعليم الأساسي يمتحنون في مركز تدمر الامتحاني 

معاون مدير التربية محمود إدريس، أكد أنَّ بعض الأبنية المدرسية بحاجة للترميم وبعضها الآخر قيد الإنجاز، مشيراً إلى أنَّ المدارس المتوفرة مجهَّزة بكلِّ المستلزمات والكوادر التدريسية، لافتاً إلى أنه تم تحديد مركز امتحاني لمرحلة التعليم الاساسي في المدينة يقدم من خلاله حالياً  ٥٣ طالباً إمتحاناتهم.

تعيين الخريجين لسد حاجة المركز الصحي

من جهته، مدير الصحة الدكتور مسلم أتاسي، أكد أنَّه سيتمُّ تأمين أطباء أخصائيين، مشيراً إلى لجوء  المديرية إلى تعيين خريجين في المركز الصحي بسبب افتقاره إلى الكوادر الطبية والتمريضية، معتبراً أن ضعف الأجور يعيق تقدم الأطباء للتعاقد مع المشفى الوطني.

كميات القمح المتوقعة تتجاوز 9000 طناً

مدير الزراعة في حمص المهندس يونس علي حمدان، نوه  إلى الجهود المبذولة لتسويق القمح المروي في البيارات الغربية بتدمر والذي تبلغ مساحته ٢٨١٣ هيكتار, مؤكداً أنه سيتمُّ استكمال  منح كافة كميات المحروقات المعتمدة للحصاد.

و توقع حمدان، أنَّ تتجاوز الكميات  ٩٠٠٠ طناً وسيتمُّ متابعة تسويقها حتى وصولها للصوامع.

و أوضح رئيس اتحاد الفلاحين بحمص  سليمان عز الدين، أنه تم تأمين كافة المواد اللازمة للحصاد من جرارات وكهرباء وغاطسات للآبار  لضخ المياه وحل كافة الصعوبات أمام المزارعين وحلها  بالتعاون مع كافة الجهات المعنية، لافتا إلى أن  مساحة البيارات بلغت ٢٨ألف و٥٠٠ دونم.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *