خبر عاجل
أرقام فلكية لأجور قطاف وتخزين التفاح… رئيس اتحاد فلاحي السويداء لـ«غلوبال»: تأخر صدور التسعيرة انعكس سلباً على واقع المحصول كندا حنا في عمل جديد بعنوان “عن الحُبّ والموت” من إخراج سيف الدين سبيعي تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

مسؤول في التجارة الداخلية وحماية المستهلك يؤكد ان رفع سعر ربطة الخبز قيد الدراسة والسبب لزيادة ربح الأفران

كشف مدير المواد والأمن الغذائي في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إسماعيل الملا أن هناك تجاوزات في غالبية أفران الخبز التمويني، حيث أن واقع محدودية العمالة وزيادة النفقات التشغيلية، جعل النسب المحددة للمخابز بناء على السعر الحالي لربطة الخبز خاسرة ولا تلبي تكاليف الإنتاج.

ولفت الملا إلى وجود دراسة لتصحيح واقع الأفران، ومنحها هامشاً ملائماً من الربحية، للتمكن من كبح التجاوزات وتطبيق بنود المرسوم 8 بصورة عادلة، وذلك من خلال زيادة سعر ربطة الخبز، ولو بنسب بسيطة تسمح بتحقيق أرباح واقعية للأفران.

وأوضح الملا أن المخابز تلجأ إلى التلاعب بالوزن أو تهريب الدقيق التمويني في بعض الأحيان لتغطية خسائر الإنتاج، وعليه لابد من النظر بواقعية إلى متطلبات العملية الإنتاجية حرصاً على استمراريتها وردع تجاوزاتها.

وأكد الملا في الوقت نفسه تشديد الرقابة على المخابز، لكن من غير المتوقع قبول أصحابها باستمرار الخسائر.

وفي شهر أيلول (سبتمبر) الماضي قال مصدر لـ”الوطن” لم يكشف اسمه إن تكلفة الربطة بات اليوم بحدود 3700 ليرة باعتبار أن سعر كيلو القمح أصبح اليوم بحدود ألفي ليرة إضافة إلى أسعار المحروقات وحوامل الطاقة وأجور النقل وأجور العمال فضلاً عن سعر الكيس الذي يعبأ فيه الخبز.

يُذكر أنه يوجد 178 مخبزاً حكومياً في سورية مزودة بـ249 خط إنتاج، وموزعة بين 83 مخبزاً (آلياً) تعمل بنظام الإدارة ومزودة بـ149 خط إنتاج، و95 مخبزاً (احتياطياً) تعمل بنظام الإشراف ومزودة بـ100 خط إنتاج، بحسب كلام سابق لمؤسسة المخابز.

وتستهلك المخابز الحكومية 2,730 طن دقيق يومياً، وتنتج 2.86 مليون ربطة خبز يومياً، ما يعادل 20 مليون رغيف، وتغطي 60% من الاستهلاك اليومي للخبز، فيما تغطي مخابز القطاع الخاص الـ40% المتبقية.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *