خبر عاجل
معدلات الانتحار أعلى بـ 8% عن العام الماضي… أخصائية نفسية لـ«غلوبال»: زيادة الحالات نتيجة لضغوط نفسية واجتماعية تحديث المخابز وجودة الرغيف عدسة غلوبال ترصد أحداث مباراة الاتحاد أهلي حلب والجيش انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة الذهب مستمر في تحطيم الأرقام القياسية محلياً… محلل مالي لـ«غلوبال»: بتنا أقرب إلى سعر 3 آلاف دولار للأونصة بعد تحديد موعد التسجيل… عضو المكتب التنفيذي المختص بريف دمشق لـ«غلوبال»: توزيع مازوت التدفئة اعتباراً من الشهر المقبل والأولوية للمناطق الباردة أرقام فلكية لأجور قطاف وتخزين التفاح… رئيس اتحاد فلاحي السويداء لـ«غلوبال»: تأخر صدور التسعيرة انعكس سلباً على واقع المحصول كندا حنا في عمل جديد بعنوان “عن الحُبّ والموت” من إخراج سيف الدين سبيعي تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الألغاز والغموض من أهم سمات توزيع مخصصات المحروقات على المحافظات

خاص حماة _ محمد فرحة

تبشرنا التنبؤأت الجوية والقائمون عليها بشتاء بارد وأمطار غزيرة ، فياليتهم لم يعلنوا ذلك لكان أفضل ، فقبل هذة التنبؤات كان سعر جالون المازوت في السوق السوداء ب١١٠ آلاف ليرة ، وبمجرد أطلق المتنبؤن تصريحاتهم هذة التقطها باعة المحروقات وأصبح سعر الجالون ب١٣٠ ألف ليرة سورية .

وكأنها كانت رسالة مشفرة لهؤلاء الباعة على قارعة الطرقات العامة ، فمتى يبيعوننا سكوتهم ؟

عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين والمحروقات في محافظة حماة رائد سلوم قال لشبكة غلوبال الأعلامية متسائلا : ماذا يفعل سبعة عشر طلبا يوميا من المازوت وثلاثة عشر طلبا من البنزين لمحافظة بحجم حماة ، يتعدى عدد سكانها عن المليونين ونيف نسمة ؟

وزاد على ذلك أن أكثر من ٦٥ بالمئة من هؤلاء السكان يقطنون في ريفي مصياف والغاب الباردين جدا .

واستطرد سلوم أن ١٧ طلبا من المازوت يوميا لاتغطي عشرين بالمئة من حاجة المحافظة ، أذ يلزمها حوالي ٢٧ طلبا على أقل تقدير ، وعشرين طلبا من البنزين ، فالكميات المخصصة التي تصل محافظة حماة لاتكفي ، حيث يخصص منها طلبين فقط للتدفئة ، فكيف ستغطى حاجة المحافظة من التدفئة ؟

وتابع عضو المكتب التنفيذي المختص حديثة لغلوبال قائلا مخصصات المدارس تقدر ب٧٥ طلبا مع قدوم فصل الشتاء ، ولدينا القطاع الصحي والمخابز والنقل ، وهذه القطاعات الحيوية تشكل المحور الرئيسي للنشاط البشري والأقتصادي.

وتسأل غلوبال وماذا عن تخصيص القطاع الزراعي للموسم الشتوي ؟

يجيب رائد سلوم عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين ، قريبا سنخصص له ما يمكن تخصيصة لزوم فلاحة الأرض تمهيدا واستعدادا للزراعات الشتوية.

بالمختصر المفيد أزمة المحروقات هي ألغاز وغموض عندما يتعلق الأمر بتحديد مخصصات المحافظات ، فالسمة العامة هي الكيفية بعيدا عن أي معايير آخرى.

وهذا ما حرك تجار وباعة الحطب إلى اقصاء العديد من المواقع الحراجية جراء الأحتطاب الجائر ، فطن الحطب يباع اليوم ب٥٠٠ ألف ليرة ، وباعة هذا الحطب يسروحون ويمرحون في غاباتنا طولا وعرضا من جهة ، وباعة المحروقات بالسوق السوداء من جهة ثانية .

ومع كل تصريح من المتنبئ الجوي بالمطر يرتفع سعر جالون المازوت عشرات الآلاف وقد يصل إلى ال٢٠٠ ألف من الآن وحتى مطلع العام القادم ، فهل تزيد وزارة النفط مخصصات محافظة حماة من المحروقات هذا هو السؤال.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *