خبر عاجل
الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

سورية ستقوم بإنتاج قطن عضوي ملون بعد سنوات من الأبحاث

كشف مدير مكتب القطن بوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي الدكتور “أحمد الجمعة”، عن قيام الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية باستنباط قطن ملون ذو نتائج مرضية بعد نحو 20 عاماً من الأبحاث.

وبيّن الجمعة أنّ هذا القطن له سمة تنافسية كبيرة لألوانه الطبيعية التي تتميز بثباتها وأهميتها في رفع جودة العملية التصنيعية وتخفيض تكاليفها من الأصبغة والمواد الكيميائية، مشيراً إلى وجود ثلاثة ألوان رئيسية منها، “البني” بأربعة أطياف ابتداء من البني الغامق إلى الفاتح الأقرب إلى اللون الأصفر والأخضر و البني المخضر.

وأوضح الجمعة أّنه تم التركيز خلال السنوات الماضية في المجال البحثي على القطن العضوي لكونه مرغوباً جداً في العالم لميزاته، إضافة إلى أنّ سعره يزيد عن القطن العادي بنسبة تتراوح بين 30 و40 بالمئة.

ودعا الجمعة إلى ابرام عقود مع الفلاحين من قبل وزارة الصناعة وتأمين جميع مستلزمات الإنتاج أو جزء منها لضمان الحصول على نحو 60 ألف طن قطن محبوب سنوياً من المناطق الآمنة، وبالتالي يحصل الفلاح على إنتاج أعلى من وحدة المساحة، إضافة إلى تنفيذ المساحة المخططة لزراعة هذا المحصول بالكامل.

وشدد الجمعة على ضرورة حذر الفلاحين من شراء بذور غير معروفة المصدر تؤثر على نوعية القطن المنتج والمسلم لمؤسسة حلج وتسويق الأقطان، مؤكّداً أنّ أصناف القطن الموجودة حالياً ذات جودة عالية، وتم استنباط صنف لكل محافظة يعطي أعلى طاقة انتاجية ومتأقلم مع بيئة زراعته.

المحرر: حسين كفا

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *