خبر عاجل
دفعة جديدة من بوابات الإنترنت… مصدر في السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: 125 ألف بوابة قيد التجهيز والتوزيع انفراجات في أزمة النقل بعد أسبوع قاسٍ من المعاناة… عضو مكتب تنفيذي بمحافظة اللاذقية لـ«غلوبال»: المخصصات من المازوت تزداد تباعاً جهود متواصلة للتوعية ومنع الملوثات… مديرة الصحة المدرسية لـ«غلوبال»: الحرص على تعقيم الخزانات وضبط المقاصف المدرسية تردي جودة ونقص في وزن الربطات… عضو المكتب التنفيذي المختص بدرعا لـ«غلوبال»: أي سوء صناعة للخبز فهو حتماً ليس بالمخابز العامة سيارات “اللفة” تنتشر في السويداء… مدير النقل لـ«غلوبال»: لاتوجد إحصائية دقيقة بأعدادها لكنها تتجاوز العشرة آلاف سيارة أمطار غزيرة شهدتها طرطوس أعلاها في بانياس 108 مم… مدير مكتب الحمضيات لـ«غلوبال»: جيدة لجميع المحاصيل “ريد كاربت” يعيد الكاتب مازن طه إلى الكوميديا درع الاتحاد.. حطين يفوز على الجيش والشعلة يتفوق على الطليعة انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

إرتفاع غير منطقي في تعرفة ركوب حافلات النقل في درعا … مدير التجارة الداخليّة “لغلوبال”: المديريّة تقوم بجولات مستمرّة على مراكز الانطلاق والطرق العامّة والرئيسيّة

خاص درعا – مرح المقداد

في ظل الظروف الحاصلة من أزمة المحروقات اتخذها البعض كذريعة لرفع الأسعار ،واستغلال المواطنين في محافظة درعا، فقد اشتكى عدد من المواطنين لغلوبال من زيادة غير منطقية في تعرفة الركوب وخاصة تلك الحافلات العاملة على الخطوط المؤدية للريفين الشرقي والغربي دون أن يفكر البعض منهم في حال المواطن الذي أصابته الحيرة من أن يدفع أجرة مضاعفة لأنّ الأوضاع الاقتصادية تقتضي ذلك حسب وجهة نظر البعض؛ أو أن يقوم بتقديم شكوى ضد من يقوم باستغلال حاجته اليومية.

حيث شارَكَنا أحد الطلبة من الأهالي القادمين من الريف الشرقي رأيه ،في أنّ الزيادة في أجرة الركوب تأتي في سياق عدة عوامل يشتكي منها أصحاب الحافلات العامّة العاملة على الخطوط من نقص مادة المازوت وزيادة اسعارها في السوق السوداء وأن حالةالجدال في مثل هذه المواقف غير مجدية .

ومن جهة اخرى أحد المواطنين من الموظفين ضمن أحد القطّاعات الحكومية في المدينة ،ويقطن في الريف الغربي أشار لغلوبال، بوجود مقترحات عدّة من شأنها الحد من استغلال المواطنين منها بأن يتم وضع “ستاندات” لقطع التذاكر ضمن الكراجات العامّة الشرقي، والغربي تابعة لجهات معنية ضمن قطاع النقل، وهكذا تكون تعرفة الركوب ثابتة دون أي تذبذب فيها مابين اليوم والآخر.

غلوبال توجّهت لمديريّة التجارة الداخليّة وحماية المستهلك ،لتبيان مدى الرقابة على أصحاب الحافلات العامّة وكيفيّة توزيع المحروقات عليهم.

حيث ذكر الدكتور يحيى العبد اللّه مدير التجارة الداخليّة وحماية المستهلك في درعا لغلوبال ؛بأنّ المكتب التنفيذي أقرّ في جلسته مشروع القرار المتضمّن نسبة الزيادة بتعرفة الركوب ضمن وسائط النقل العاملة على المازوت ب25℅ وبنسبة 10℅ضمن الوسائط العاملة على مادة البنزين ،استناداً على كتاب وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتاريخ 14/12/2022؛ وبأنّه سيتم توزيع تعرفة نقل الركاب الجديدة على أصحاب الوسائط العاملة خلال المدّة المحدّدة.

وأضاف بأنّ المديريّة تقوم بجولات مستمرّة على مراكز الانطلاق والطرق العامّة والرئيسيّة ،واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين والتي تصل إلى غرامة من 600 ألف إلى مليون ليرة سوريّة والسجن لمدة عام بعد تحويل المخالف للقضاء اصولاً.

وأكّد العبد اللّه، بأنّه يتم تزويد أصحاب حافلات النقل الجماعي العاملة فعليّاً بمادة المازوت بعد تعبئتها بالركاب، وتحت إشراف قيادة الشرطة للتأكد من وصول المادة إلى مستحقّيها .

وبيّن العبداللّه بأنّ عدد وسائط النقل العاملة على الخطوط داخل المحافظة 1871 والخارجيّة 317 وعدد البولمانات 41 منها 17خاصة بالجامعات.

وأوضح بأن عدد الدوريّات خلال عام 2022 قد بلغ 1482 دوريّة تم خلالها تنظيم 1374 ضبط منها 157 ضبط تمويني بحق وسائط النقل خلال هذا العام شملت مخالفات عدم الإعلان عن بدل خدمات نقل الركاب، والامتناع عن تأدية خدمة، وتقاضي زيادة في بدل أجور الركاب.

وشدّد العبد اللّه على ضرورة تفعيل ثقافة الشكوى لدى المواطنين، والتي تكون ضعيفة بشكل كبير بسبب اعتبارات إجتماعية كثيرة مع أنّ هذه الخطوة حسب تعبيره هي الفاعلة على طريق الحد من استغلالهم من قبل ضعاف النفوس، وأن تتم الشكوى إمّا عن طريق الاتصال المباشر بالمديريّة او تقديم تصريح خطي الكترونيا عبر منصة الشكاوي في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ليصار لمعالجتها.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *