خبر عاجل
دفعة جديدة من بوابات الإنترنت… مصدر في السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: 125 ألف بوابة قيد التجهيز والتوزيع انفراجات في أزمة النقل بعد أسبوع قاسٍ من المعاناة… عضو مكتب تنفيذي بمحافظة اللاذقية لـ«غلوبال»: المخصصات من المازوت تزداد تباعاً جهود متواصلة للتوعية ومنع الملوثات… مديرة الصحة المدرسية لـ«غلوبال»: الحرص على تعقيم الخزانات وضبط المقاصف المدرسية تردي جودة ونقص في وزن الربطات… عضو المكتب التنفيذي المختص بدرعا لـ«غلوبال»: أي سوء صناعة للخبز فهو حتماً ليس بالمخابز العامة سيارات “اللفة” تنتشر في السويداء… مدير النقل لـ«غلوبال»: لاتوجد إحصائية دقيقة بأعدادها لكنها تتجاوز العشرة آلاف سيارة أمطار غزيرة شهدتها طرطوس أعلاها في بانياس 108 مم… مدير مكتب الحمضيات لـ«غلوبال»: جيدة لجميع المحاصيل “ريد كاربت” يعيد الكاتب مازن طه إلى الكوميديا درع الاتحاد.. حطين يفوز على الجيش والشعلة يتفوق على الطليعة انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | محلي | نيوز

ضبط لحوم بالمسالخ السرية وفروج منقوع بالمياه … مدير التجارة الداخلية في حماه ل “غلوبال”: “المخالفات جسيمة كونها تتعلق بالصحة العامة”

خاص حماه – محمد فرحة


يدرك الباعة والتجار جيدا اليوم كم هي فرصة مواتية أكثر من أي وقت سبق لطرح مواد غذائية منتهية الصلاحية بقصد او غير قصد، وتكبر المشكلة عندما يتعلق الأمر بما يجري بمسالخ سرية، واناث العواس التي تذبح فيها، زد على ذلك مواشي مريضة غير خاضعة للرقابة الصحية.
كل ذلك يطرح هذه الأيام مع استعداد الناس لرأس السنة الجديدة كتقليد اعتاد عليه السوريون.

الباعة “الغشاشون” بحسن نية أو بسوء نية يستغلون هذه المناسبة لطرح بضاعتهم غير النظيفة. فبالأمس ضبطت مديرية حماية المستهلك أكبر قدر من المواد الغذائية المنتهة الصلاحية، زد على ذلك الفروج المنقوع بالماء العذب لزيادة وزنه، وكذلك مسالخ سرية لأغنام غير خاضعة للرقابة البيطرية.

في هذا الصدد زودنا مدير التجارة الداخلية لحماية المستهلك بحماه رياض ذيود بعدد كبير من المخالفات التي تم ضبطها وهذه المخالفات تعتبر من المخالفات الجسيمة، كونها تتعلق بالصحة العامة.

وفي جولة على أسواق اللحوم في حماة قامت بها “غلوبال” استطعنا أن نسجل الانطباعات التالية من خلال أحاديث الناس.
سامر أحمد قال: “اشتريت سمكاً دون أن أعرف مصدره كما غيري، ولم اتفقد يوما مادة غذائية ما ان كانت منتهية الصلاحية أم لا”.
وزاد على ذلك: “هي شغلة التموين ليش اسمها حماية المستهلك؟”.

في سوق الثامن من آذار بحماة وهو أكبر سوق لبيع اللحوم بمختلف اشكالها وانواعها والخضار والفواكه قال ابو خالد لـ “غلوبال” حول ما ان كان يدرك بأن اللحم الذي اشتراه نظيفا وسليما أم لا: “لم يخطر على بالي هكذا سؤال، كله لحم، على مبدا كله صابون”!! مازحاً. مشيرا إلى ان كيلو لحم العجل هنا في حماة ب30 الف ليرة وأحيان ب25 ألف ليرة، فنبحث عن الرخيص.

بائع لحوم في مصياف قال لغلوبال أن سعر كيلو لحم الغنم اليوم ب 40 ألف ليرة للمستهلك: “وما بتوفي معنا، فسعر كيلو الخاروف قائم أي حيا في البازار ب15 ألف وأحيانا ب16 ألف، يأتي بعد ذلك تكلفة أجور نقل هذه المواشي من البازار إلى محال القصابة”.

بالمختصر المفيد كما في كل عام بمثل هذه الأيام يختلط الحابل بالنابل، مواد غذائية من لحوم وأسماك ومعلبات وغيرهما تطرح في الأسواق وبأسعار ليست بالقليلة، دون أن يتأكد أحد من سلامتها ونظافتها. فـ “كله عند العرب صابون”.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *