خبر عاجل
دفعة جديدة من بوابات الإنترنت… مصدر في السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: 125 ألف بوابة قيد التجهيز والتوزيع انفراجات في أزمة النقل بعد أسبوع قاسٍ من المعاناة… عضو مكتب تنفيذي بمحافظة اللاذقية لـ«غلوبال»: المخصصات من المازوت تزداد تباعاً جهود متواصلة للتوعية ومنع الملوثات… مديرة الصحة المدرسية لـ«غلوبال»: الحرص على تعقيم الخزانات وضبط المقاصف المدرسية تردي جودة ونقص في وزن الربطات… عضو المكتب التنفيذي المختص بدرعا لـ«غلوبال»: أي سوء صناعة للخبز فهو حتماً ليس بالمخابز العامة سيارات “اللفة” تنتشر في السويداء… مدير النقل لـ«غلوبال»: لاتوجد إحصائية دقيقة بأعدادها لكنها تتجاوز العشرة آلاف سيارة أمطار غزيرة شهدتها طرطوس أعلاها في بانياس 108 مم… مدير مكتب الحمضيات لـ«غلوبال»: جيدة لجميع المحاصيل “ريد كاربت” يعيد الكاتب مازن طه إلى الكوميديا درع الاتحاد.. حطين يفوز على الجيش والشعلة يتفوق على الطليعة انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | محلي | نيوز

زيادة الأجور لن تسهم باستقرار الأسواق. الدكتور فضلية لـ”غلوبال”: الحل في الإنتاج!!

خاص غلوبال – بشرى كوسا

مع نهاية العام 2022، ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء بسرعة كبيرة ليتجاوز حاجز 7200 ليرة، إلا أن هذ السعر عاد للتراجع إلى 6400 ليرة، بعد التدخل من قبل مصرف سورية المركزي، فما هي أسباب التقلبات السريعة في سعر الصرف، وما تأثير المركزي برفع أسعار الدولار وقيمة الحوالات؟

الدكتور عابد فضلية الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق، رأى أن ارتفاع سعر الصرف وانخفاضه، لم يكن لأسباب اقتصادية حقيقية، بل جاء نتيجة المضاربة المصحوبة بالإشاعات والتخويف والتأجيج لبيع كميات كبيرة من الدولارات من قبل صرافي السوق السوداء.

وأشار فضلية إلى أن هذه اللعبة يُجيدها تجار العملة وينجحون بتطبيقها غالباً، حيث يقومون ببيع ما أمكن من الكميات بالسعر العالي للدولار، بينما يتهربون من الشراء بذاك السعر، لافتا إلى أن انخفاض السعر هو نتيجة حتمية ولا تتطلب أي تدخل من قبل أي جهة.

وحول علاقة الليرة بالاقتصاد، أكد فضلية لـ”غلوبال”، أن قوة الليرة من قوة الاقتصاد، وهذا مبدأ اقتصادي لا يحتمل أي جدال، مشيرا إلى أن كل ما حدث خلال الفترة الأخيرة، وما سيحدث خلال الفترات القادمة هو من قبيل المضاربة، لأن المضاربة لا يمكن أن تجني الأرباح إلا بتذبذب سعر الصرف “المفتعل”.

وحول قرار مصرف سورية المركزي، برفع أسعار الدولار في النشرات الرسمية، أكد فضلية أنه ليس له أية علاقة مباشرة لما حدث من تذبذب بأسعار الدولار، بل هو إجراء نقدي مرحلي مخطط لتعديل دوري لأسعار النشرة الرسمية بالاتجاه الذي يؤدي إلى استقرار سعر الصرف في السوق السوداء، وذلك بالتسعير الأقرب من مستوى القيمة السوقية الحقيقية، من خلال تحفيز المصدرين ومرسلي الحوالات الخارجية للتعامل مع الوسائط الرسمية المتعاملة بالقطع الأجنبي.

كما لفت إلى أن قرار رفع قيمة الحوالات إلى مليوني ليرة، هو إجراء نقدي يتعلق بضبط حركة السيولة وتوجيهها، ويساعد في تحريك السيولة في الأنشطة المدنية والعائلية والاقتصادية.

وأكد فضلية أن تحسين قيمة صرف الليرة السورية، يتعلق بتحريك الاقتصاد السلعي الحقيقي في المقام الأول، ولاسيما في القطاع الزراعي الحيواني والنباتي وأنشطة القطاع الصناعي التحويلي اللذين بدورهما سيحركان القطاعات الأخرى كافةً ، ما سيخلق فرص عمل وقوة شرائية جديدة ومنافذ تصدير جديدة، كما سيسهم توفير القطع الأجنبي بإنتاج منتجات بديلة للاستيراد.

وحول زيادة الرواتب والأجور ودورها في استقرار الأسعار، أكد أنه ولا يمكن أن تستقر الأسعار ما لم يكن هناك منافسة كاملة، وما لم تكن هناك حركة اقتصادية إنتاجية نشطة، مشيراً إلى أن القوة الشرائية لا تزيد من خلال زيادة الرواتب والأجور، دون زيادة في الإنتاجية والتنافسية والكفاءة الإنتاجية.

وختم الدكتور في كلية الاقتصاد، بالإشارة إلى أن سورية تصدرت تصنيف مؤشر الفقر العالمي، لافتا إلى أن سورية لو عهدت ظروف طبيعية، ولم تعش الظروف الأمنية والسياسية والعسكرية المدمرة والقاسية التي مرت بها خلال أكثر من عقد من الزمن، لما دخلت أصلا في هذا التصنيف العالمي للفقر.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *