خبر عاجل
وضع جهاز طبقي محوري في الخدمة…مدير صحة درعا لـ«غلوبال»: الجهاز نوعي وله أهمية كبيرة في توفير الخدمة للمرضى خطة لإعادة تأهيل عدد من المراكز الهاتفية… مصدر في السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: 45 ألف بوابة انترنت ستوزع على 32 مقسماً بريف دمشق اللاذقية تستنفر لإغاثة الوافدين اللبنانيين…عضو مكتب تنفيذي بالمحافظة لـ«غلوبال»: تشكيل لجنة إغاثة لتأمين احتياجاتهم 18513 عدد الوافدين اليوم عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بمحافظة ريف دمشق لـ«غلوبال»: يتم تقديم كل الاحتياجات والخدمات لأهلنا الوافدين من لبنان عدسة غلوبال ترصد فوز الوحدة على الدفاع الجوي في كأس السوبر لكرة السلة تكريم فنانين سوريين في حفل تخرج الدفعة الأولى من خريجي التمثيل والإخراج السينمائي في الجامعة العربية الدولية طرطوس اتخذت إجراءاتها لاستقبال أهلنا من لبنان… أمين عام المحافظة لـ«غلوبال»: أعداد الوافدين عبر معبر العريضة الحدودي ضمن الحدود الطبيعية التزام تام لتحقيق الاستجابة تزامناً مع العدوان على لبنان… رئيس مجلس محافظة حمص لـ«غلوبال»: جاهزية واستنفار لكافة الكوادر اللازمة اللاعب فاكوندو ماتر يعلن تمثيله لمنتخبنا الوطني الأول ارتفاع غير مبرّر في أسعارها… رئيس جمعية المطاعم بحماة لـ«غلوبال»: لا علاقة لنا بالتسعيرة ودورنا يقتصر على المطالبة بالمخصصات ومنح الشهادات
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

قرى في الساحل تحتفل ب”عيد القوزلي”…باحث في الموروث الشعبي لـ «غلوبال» : تراث سوري قديم تتناقله الأجيال

خاص اللاذقية- باسل يوسف

يحتفل أهالي قرى وبلدات في الساحل السوري ليلة  13 كانون الثاني بعيد رأس السنة الشرقية الجديدة ويطلق عليه “عيد القوزلي”، مهللين بعام جديد يحمل لهم الخير والمحبة والتسامح.

ووفق التقويم الشرقي فإن 14 كانون الثاني غربي، هو يوم 31 من كانون الأول، وهو يوم بداية سنة جديدة كان تحتفل فيه الشعوب والقبائل التي سكنت المنطقة قبل الاسلام، وفقاً لما أكده الباحث في الموروث الشعبي نبيل عجميةلـ «غلوبال» شارحاً: عيد “القوزلي” كلمة آرامية تعني البدء، أي بداية العام على الحساب الشرقي، ويصادف 14 كانون الثاني من كل عام، حيث يوافق عيد “القوزلي” الاحتفال برأس السنة الميلادية وفق التقويم الشرقي بفارق 13 يوماً عن التقويم الميلادي الغربي، وأيضاً تأتي كلمة القوزلي في الآشورية من “قوزلو” وتعني قزل النار أو إشعال النار، حيث كانت توقد النار طلباً للدفء وللطبخ، وتوقد على رؤوس الجبال وأمام المنازل احتفالاً بالعيد.

وحسب عجمية، عيد القوزلي ليس دينياً ولا رسمياً، وإنما هو تراث سوري قديم  وموروث شعبي دأبت الأجيال على تناقله والاحتفال به، مشيراً إلى أن عدداً من أهالي القرى في اللاذقية وطرطوس لا يزالون يحافظون على الاحتفال بالقوزلي إلى يومنا هذا، حيث يجتمع الأهالي في القرى، ويقومون بطهي الأكلات الشعبية والتراثية التي تعكس هوية الساحل كخبز التنور أو القوزلي المبلول بالزيت والفطاير وحبة البركة والفليفلة، كما تحضر الكبيبات وأقراص السلق وأقراص العجين المحشوّة لحماً وتسمى “زنكل”، كما يقدمون التمر وحب الأس.

عن طقوس الاحتفال بعيد القوزلي، يقول عجمية: تجتمع العائلات مساءً ويقوم الأطفال بإشعال النيران فوق أسطحة منازلهم، لأن إشعال النار هو جزء مهم من الاحتفال الذي يعد مناسبة اجتماعية، وتبدأ السهرة في ليلة الثالث عشر منه، ويعقدون سهرات الغناء والطرب، مستدركاً:كان العيد في الماضي أكثر جمالاً، حيث كان لابد لكل عائلة أن تذبح “جدياً” أو “ساعوراً ” تمهيداً لطهيه، إذ يتسم العيد بأكلات معينة كأطباق الكبة بأنواعها والبرغل والفطائر المشوية في التنور والمصنوعة من الدقيق إضافة إلى الكعك المحلى، والمعجنات المقلية والمحشية بالسلق واللحم.

وتابع عجمية: كانت لعيد القوزلي طقوس مميزة وممارسات فريدة، وكان يمتد بصورته الأصلية لستة أيام لكنه في الحاضر اختُزل بصورة محزنة إلى يوم واحد تزور فيه العائلات بعضها، مع الحفاظ على بعض أنواع الأطعمة الشعبية البسيطة التي تميزه والتي لا تحتاج لتكاليف كبيرة لإعدادها في ظل غلاء المعيشة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *