خبر عاجل
“ريد كاربت” يعيد الكاتب مازن طه إلى الكوميديا درع الاتحاد.. حطين يفوز على الجيش والشعلة يتفوق على الطليعة انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية المكتب التنفيذي برئاسة فراس معلا يتخذ هذه القرارات بعد أحداث الشغب في كأس السوبر لكرة السلة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

“التجارة الداخلية” ترفع يدها عن تسعير السلع وتفوض التجار والمنتجين به…صناعي لـ «غلوبال»: صحيح لكنه ليس في التوقيت الأنسب

خاص دمشق- مادلين جليس

لا يخفى على الجميع الصولات والجولات التي دارت في الأشهر والسنوات الماضية بين وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وبين الصناعيين والتجار لجهة تحديد الأسعار، على الرغم من أن المواطن هو الخاسر الوحيد من هذه الاحتدامات التي دفع ثمنها في كل الحالات، سواء بانتصار الوزارة أو بانتصار التجار والصناعيين.

إلا أن الواقع اليوم يفرض على الجميع المباركة للتجار والصناعيين بانتصارهم، فهم الآن باتوا المحددين للأسعار بعد رفع الوزارة يدها عن ذلك، وإيقاف التسعير الإداري الذي اعتمدته لسنوات «دون التقيد به من قبل الفعاليات الاقتصادية» والرضوخ لفواتير المنتجين وتجار الجملة كأساس في تحديد أسعار مبيع المستهلك وفق نسب الأرباح المحددة.

الصناعي عاطف طيفور أكد لـ «غلوبال» أن تحرير الأسعار هو أهم بنود جذب رأس المال التجاري والصناعي، وجذب رؤوس الأموال الخارجية، إضافة إلى الحفاظ على رأس المال الوطني واستقرار التوريدات.

وأشار طيفور إلى إيجابية هذا القرار من حيث أنه سيفتح أبواب القدرة التنافسية بشكل متسارع وغير مسبوق، مبشراً ببداية انفتاح اقتصادي وصفه بالقريب جداً، ماسينعكس برأيه على استقرار التوريدات وفتح الإجازات بشكل تدريجي، وفتح أفق المنافسة التي يهاب منها أغلب المنتجين والمستوردين بشكل واسع،فكل من يمتلك مواد مخزنة أو محتكرة سيجد نفسه أمام كارثة الخسارة بحسب الصناعي، الذي أكد أن المنافسة ستكون شرسة وقوية وخاصة لمن يستهين بالجودة والأسعار.

وأكد طيفور أنه على الرغم من أهمية هذا القرار، واعتباره خطوة صحيحة إلا أنه لم يكن في التوقيت الأنسب، حيث رأى أنه من الأجدى لو تم تأجيله لعدة أسابيع فقط، أي لحين انتهاء عملية الربط الإلكتروني ونظام الفواتير بشكل كامل.

وأضاف طيفور: من الأفضل أن يتم تحرير الأسعار للمواد بشكل تدريجي، وذلك بهدف امتصاص صدمة ارتفاع الأسعار، وأن يتم تحرير الأسعار فقط للمواد الأساسية المستهدفة، وليس لكافة المواد.

وأكد طيفور بأن هناك عدة إجراءات استباقية تستطيع الجهات المعنية القيام بها ومن بينها إعادة هيكلة الدليل التطبيقي للمواد المسموح باستيرادها، وشد الأحزمة ببعض المواد واستبدالها بالمواد الأساسية وذلك لتعويض فاقد العرض في الأسواق، إضافة إلى التركيز بشكل مطلق على توازن معادلة العرض والطلب لفتح أفق المنافسة المنشودة وتوازن الأسعار.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *