خبر عاجل
“ريد كاربت” يعيد الكاتب مازن طه إلى الكوميديا درع الاتحاد.. حطين يفوز على الجيش والشعلة يتفوق على الطليعة انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية المكتب التنفيذي برئاسة فراس معلا يتخذ هذه القرارات بعد أحداث الشغب في كأس السوبر لكرة السلة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تأهيل 12بئراً في محميات بادية حماة…مدير تنمية البادية لـ «غلوبال»: الغطاء النباتي في البادية جيد

خاص حماة – محمد فرحة

وأخيراً أفلحت محاولات وجهود المعنيين في كل من وزارة الزراعة والبحوث العلمية الزراعية والمديرية العامة لتنمية البادية، بإعادة تأهيل آبار المياه في المحميات الحكومية الأربع في محافظة حماة وهي وادي العزيب والرسم الأحمر، وأبو الفياض وأبو النيتل، والبالغة مساحتها 44 ألفاً و555 هكتاراً، حيث تم تأهيل 12بئراً،أربع منها تم تركيب طاقة شمسية لها تخفيفاً من أزمة المحروقات.

مدير تنمية البادية المهندس محمد الطماس أوضح لـ «غلوبال» بأن الآبار ال12 التي تم تأهيلها هي من أصل 38 بئراً كانت قد طالتها يد الإرهابيين يوم استباحوا بادية حماة بداية الأزمة.

ولعل الخبر المفرح الذي نقله لنا المهندس الطماس بأن الغطاء النباتي اليوم في بادية حماة جيد جداً، ،مؤكداً بأن المحميات الحكومية الأربع تشهد حالة من الاستقرار، رغم حالة القلق التي تنتاب المربين هناك حيث مازالت المنطقة تشهد بعض الأعمال التخريبية ما يعكر صفو جوها العام.

وأوضح الطماس بأن واقع البادية في كل من حمص والسويداء وريف دمشق تشهد تحسناً أيضاً حيث تم تركيب طاقة شمسية على كل بئر منها.

من ناحيتها أكدت الدكتورة ماجدة مفلح المدير العام للهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعيةلـ «غلوبال» بأنه لدى الهيئة في محمية وادي العزيب محطة للإبل وهي بحالة جيدة جداً، بعد إعادة تأهيل المحمية وإعادة سورها وخزاناتها المائية، بالإضافة لعودة المشتل الرعوي هناك.

في حين أكد مصدر في وزارة الزراعة  بأنه تم تأهيل مشتل المحمية قبل سنتين من الآن تقريباً،وذلك بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة”الفاو” وهي اليوم في الخدمة بشكل جيد.

وأضاف المصدر: تمت زراعة 300 ألف غرسة رعوية وغير رعوية لتضيف للمحمية مزيداً من الخضر والجمال والجو المناسب لمناطق ومواقع كهذه، منها 150 ألفاً لتأهيل المحمية وحقل الأمهات و150 ألف غرسة منها بحقول المربين في مجال منطقة الاستقرار الرابعة.

وختم مصدر وزارة الزراعة حديثه لـ «غلوبال»: تم مع نهاية العام المنصرم إنتاج  250 ألف غرسة بمشتل المحمية لتكون نواة أي عملية ترميم أو غرس جديد بهدف تحصينها أكثر وأكثر، كما تم إحداث مظلة تجفيف البذور وترميم المراقد وبالتالي أمست كل أمورها الفنيةوالعلمية بوضع جيد جداً.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *