خبر عاجل
الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

اللحوم تختفي عن موائد السوريين… مدير الأسعار لـ«غلوبال»:تسعير اللحوم يتم بناء على الكلف الحقيقية


 
خاص دمشق – علاء كوسا

شهدت أسعار اللحوم البيضاء والحمراء ارتفاعاً جنونياً خلال الأسبوع الماضي حيث وصل كيلو الفروج المذبوح إلى20 ألف ليرة فيما بلغ سعر لحم هبرة  الخاروف 80 ألفاً وهبرة العجل 50ألفاً، هذا الارتفاع بالأسعار يحصل لأول مرة في الأسواق السورية، ما أبعده عن معظم موائد السوريين نتيجة انخفاض القدرة الشرائية بشكل كامل.

مدير الأسعار بوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك نضال مقصود أكد في تصريح خاص لشبكة «غلوبال» الإعلامية أن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء جاء نتيجة ارتفاع التكاليف على مربي الثروة الحيوانية، مشيراً إلى أن المكاتب التنفيذية في المحافظات تنسق مع مديريات التموين وتسعر وفق تكاليف الذبح، وتصدر أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء لأنهم على تواصل مباشر مع الأخوة المربين. 

وأوضح مقصود أن التسعير يتم بناء على معادلة تقوم بها لجنة اللحوم في المحافظات لدراسة تكاليف اللحم ”واقف“ ومن ثم مذبوح ومقطع، لافتاً إلى أن الوزارة تؤكد على مديريات التموين، بضرورة احتساب تكاليف المنتجات المحلية وفق التكاليف الفعلية، وإخضاعها لنسب الأرباح عند تحديد الأسعار.

وبين مقصود أن توجيهات الوزارة وعملاً بالقانون /37/ والمرسوم التشريعي رقم/8/، قامت بتوجيه كافة مديرات التموين في المحافظات، بوجوب تداول القيمة الحقيقية التي تعبر عن التكاليف الحقيقية لأي منتج أو مادة مطروحة في السوق مع هوامش الأرباح النافذة، فيقوم جهاز حماية المستهلك بالمحافظات بمراقبة ومتابعة تداول الفواتير الحقيقية والتحقق من نسب الأرباح النافذة بين كافة حلقات الوساطة.

وعن دور السورية للتجارة أكد مقصود أنها تقوم باستجرار أغلب المواد من الموردين مباشرة والمنتجين وبالتالي تخفف أعباء النقل وتقلص حلقات الوساطة التجارية وبالتالي يتم طرح المواد بصالاتها بسعر مخفض كجهة تدخل إيجابي.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *