خبر عاجل
نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين سوزان نجم الدين في رسالة دعم إلى لبنان: “نحنا معكن وقلبنا معكن”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

مدير مؤسسة الدواجن لـ«غلوبال»: الفروج لم يتأثر بالزلزال وأسعاره سترتفع

خاص دمشق – بشرى كوسا
أكد مدير المؤسسة العامة للدواجن سامي أبو دان أن أسباب ارتفاع الفروج والبيض هي ذاتها والسبب غلاء الأعلاف وندرتها، وعدم توافر المحروقات، وإذا توافرت تكون بأسعار خيالية.

وأوضح أبو دان في تصريح خاص لـ«غلوبال» إحجام عدد كبير من المربين عن العمل بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج، فظهرت مشكلة جديدة وهي نقص عدد المربين وبالتالي نقص في عرض المادة مقابل زيادة في الطلب عليها.

وحذر أبو دان من زيادة أكبر بسعر الفروج وفق المعطيات الحالية، مطالباً بتأمين الأعلاف بأسعار مناسبة للقطاعين العام والخاص.

وحول ما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي بتأثر الفروج بالزلزال ونفوقه، نفى مدير المؤسسة العامة للدواجن ذلك موضحاً بأن الدجاج البيّاض تأثر قليلاً وليس الفروج ما أدى إلى تراجع في كميات إنتاج البيض لمدة لم تتجاوز خمسة أيام وذلك نتيجة الخوف حيث تبين بالتشريح تمزقات بالأحشاء الداخلية.

وحول الربط بين انخفاض أسعار الفروج والبيض وتحسن الحالة الجوية مع قدوم الربيع، أكد أبو دان أنه سيكون هناك تحسن بسيط من خلال التخفيف من استهلاك المحروقات للتدفئة ولكن نحتاج إلى شهرين من الآن.

وبحسب أبو دان فإن إنتاج البيض جيد والمعدلات قياسية، وخلال يوم أمس تم تسجيل إنتاج 360 ألف بيضة في كافة منشآت المؤسسة، وقد يصل الإنتاج أحياناً إلى 400 ألف بيضة يومياً.

ووفقاً للإحصاءات فإن معدل الاستهلاك الوسطي للبيض بشكل يومي يجب أن يتراوح بين 7 -10 ملايين بيضة على مستوى القطر، ولكن ذلك يرتبط بالقدرة الشرائية للمواطنين التي انخفضت بشكل كبير في الفترة الأخيرة نتيجة انخفاض الدخل وارتفاع الأسعار بشكل كبير.

كما أوضح أبو دان توقف المؤسسة العامة للدواجن عن إنتاج الفروج بسبب تكاليفه المرتفعة، بينما يتم إنتاج الصوص بمعدل مئتي ألف صوص شهرياً،مؤكداً بأن المؤسسة تستورد أفضل سلالات الدجاج البياض في العالم.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *