خبر عاجل
البلديات قلقة من الهزّات! الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ 22.9.2024 معدلات الانتحار أعلى بـ 8% عن العام الماضي… أخصائية نفسية لـ«غلوبال»: زيادة الحالات نتيجة لضغوط نفسية واجتماعية تحديث المخابز وجودة الرغيف عدسة غلوبال ترصد أحداث مباراة الاتحاد أهلي حلب والجيش انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة الذهب مستمر في تحطيم الأرقام القياسية محلياً… محلل مالي لـ«غلوبال»: بتنا أقرب إلى سعر 3 آلاف دولار للأونصة بعد تحديد موعد التسجيل… عضو المكتب التنفيذي المختص بريف دمشق لـ«غلوبال»: توزيع مازوت التدفئة اعتباراً من الشهر المقبل والأولوية للمناطق الباردة أرقام فلكية لأجور قطاف وتخزين التفاح… رئيس اتحاد فلاحي السويداء لـ«غلوبال»: تأخر صدور التسعيرة انعكس سلباً على واقع المحصول كندا حنا في عمل جديد بعنوان “عن الحُبّ والموت” من إخراج سيف الدين سبيعي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تعديل أسعار اللحوم الحمراء بانتظار استقرار الأسواق…مدير التجارة الداخلية بطرطوس لـ«غلوبال»: فوضى الأسعار بسبب استغلال ضعاف النفوس لكارثة الزلزال

خاص طرطوس- رفاه نيوف

جنون الأسعار مازال مستمراً في محافظة طرطوس، فمع صباح كل يوم تطالعنا أسعار جديدة، وارتفاع كبير لجميع المواد «سمانة، منظفات، خضر وفواكه، لحوم…»، وباتت الفوضى تحكم الأسواق.

عدد من المواطنين تحدثوا لـ«غلوبال»
عن الأسعار التي تجاوزت الحدود والعقل، وتباين سعر المنتج الواحد بالوزن والماركة نفسهما ما بين محل وآخر، وقد يصل الفرق إلى ألف ليرة.

وتساءل المواطنون لماذا ارتفعت الأسعار بشكل كبير بعد تحريرها، وأين دور مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماية المواطنين الذين أنهكهم الغلاء، على الرغم من تسيير الدوريات وتسجيل الضبوط والأرقام الكبيرة في تغريم المخالفين، إلا أن كل هذا لم ينعكس على استقرار الأسعار.

مستغربين سبب عدم مواكبة تسعيرة التموين للأسعار بالأسواق،فدائماً تسعيرة التموين تكون أقل بكثير من تسعيرة التجار، وضربوا مثالاً على هذا أسعار اللحوم، فسعر كيلو لحم الغنم سجل بأسواق المحافظة ما بين 70-75 ألف ليرة، وسعر كيلو لحم العجل ما بين 60-65 ألف ليرة، بينما تسعيرة التموين 32 ألف لكيلو لحم الغنم، و30 ألف ليرة لكيلو لحم العجل.

وما يريده المواطن اليوم كبح جماح الأسعار، واستقرار الأسواق، فلم يعد قادراً على مجاراة الأسعار، وحتى الضروريات لم يعد قادراً على شرائها.

بدوره أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس نديم علوش لـ«غلوبال» أنه لا يوجد ما يسمى تحرير أسعار في الأسواق، وإنما إلغاء النشرة رقم 7 الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، واعتماد نظام الفوترة، أي تسلسل الفواتير بين الحلقات التجارية ابتداء من «مستورد، منتج، تاجر جملة، نصف جملة، مفرق».

مضيفاً: لقد طبقت هذه الآلية في أسواق الهال بالمحافظة وأعطت نتائج جيدة، و تم الإيعاز لكافة الفعاليات المنتجة إمكانية تقديم بيان تكلفة بشكل يومي، في حال تغيرت الأسعار، شرط تحرير فواتير نظامية، والتقيد بالصك السعري حسب بيان التكلفة.

وبرر علوش بأن ما شهدناه مؤخراً من فوضى الأسعار بالأسواق بسبب استغلال ضعاف النفوس من التجار لكارثة الزلزال، وإنشغال المديرية بتوضيب مواد الإغاثة للمناطق المنكوبة.

مشيراً إلى أن نظام الفوترة لا يسمح بتباين كبير بأسعار السلع ما بين تاجر وآخر للسلعة نفسها، وإن حدث بسبب اختلاف بيان التكلفة فيجب ألا يتجاوز 200-300ليرة،مضيفاً بأن بعض المحال التجارية لديها نفقات كبيرة لتشغيل المولدات حفاظاً على المواد، وقد تحمل هذه  النفقات على البضائع، وهذا ما يتفهمه المستهلك.

وعزا علوش ارتفاع سعر اللحوم بطرطوس إلى أن المحافظة غير منتجة لها، وجميع الذبائح يتم شراؤها من محافظة حماة، وما يدفع من أجور نقل كبيرة جداً، وأضاف: إن تكلفة كيلو لحم العجل اليوم 65 ألف ليرة، والأسعار الموجودة بالسوق حقيقية وليس مبالغ بها، والمديرية في طور تعديل أسعار اللحوم الحمراء، بانتظار استقرار الأسواق لوضع سعر حقيقي، مؤكداً بأنه لا يمكننا أن نجاري السوق حتى لا نكون حجة له ويسبقنا بالأسعار فالغاية الأساسية حماية المستهلك.

واللافت إلى أنه في حال تلقي أي شكوى من المواطنين على أسعار اللحوم المخالفة لتسعيرة التموين، يخالف القصاب بالرغم من إقرار المديرية بأن سعر التكلفة الحقيقية يصل إلى 65 ألف ليرة.

وبيّن علوش بأنه حالياً يتم تركيز الرقابة وتكثيف الدوريات على المواد المدعومة وخاصة الأفران ومحطات الوقود، وخلال اليومين الماضيين تم سحب 64 عينة محروقات.

وتمنى علوش من المواطنين تعزيز ثقافة الشكوى، وأن يكون المواطن شريكاً حقيقياً للمديرية في مراقبة الأسواق وضبط المتلاعبين.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *