خبر عاجل
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ 22.9.2024 معدلات الانتحار أعلى بـ 8% عن العام الماضي… أخصائية نفسية لـ«غلوبال»: زيادة الحالات نتيجة لضغوط نفسية واجتماعية تحديث المخابز وجودة الرغيف عدسة غلوبال ترصد أحداث مباراة الاتحاد أهلي حلب والجيش انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة الذهب مستمر في تحطيم الأرقام القياسية محلياً… محلل مالي لـ«غلوبال»: بتنا أقرب إلى سعر 3 آلاف دولار للأونصة بعد تحديد موعد التسجيل… عضو المكتب التنفيذي المختص بريف دمشق لـ«غلوبال»: توزيع مازوت التدفئة اعتباراً من الشهر المقبل والأولوية للمناطق الباردة أرقام فلكية لأجور قطاف وتخزين التفاح… رئيس اتحاد فلاحي السويداء لـ«غلوبال»: تأخر صدور التسعيرة انعكس سلباً على واقع المحصول كندا حنا في عمل جديد بعنوان “عن الحُبّ والموت” من إخراج سيف الدين سبيعي تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

«غلوبال» يحرك المعنيين في حماة بإطلاق مياه سد الرستن لإرواء القمح… عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة: غداً سيتم إطلاقها

خاص حماة- محمد فرحة

استجابة سريعة لما طرحه «غلوبال» حول ضرورة فتح بوابات سدي الرستن وقطينة، لإرواء محصول القمح على طول شبكات الري الواقعة في مجال زراعة حماة وصولاً إلى سهل الغاب الشمالي.

وفي التفاصيل:نشر موقع «غلوبال» يوم الخميس الماضي تقريراً يشير إلى مطالب مزارعي القمح في سهل الغاب بإطلاق المياه في نهر العاصي، لإرواء المساحات المزروعة بالقمح.

واستجابة لذلك أقرت اللجنة الزراعية اليوم في حماة، بدء إطلاق المياه وفتح بوابات سدي الرستن وقطينة، بالتنسيق  مع الجهات المعنية في محافظة حمص،  اعتباراً من يوم غدٍ وعلى أبعد تقدير بعد غدٍ، وفقاً لما أكده لـ«غلوبال» عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة بحماة الدكتور عبد الحميد العموري، مؤكداً بأن المعنيين مهتمون كثيراً بذلك حفاظاً على  محصول القمح.

وفي تصريح مماثل، أشار مدير الموارد المائية بحماة المهندس توفيق صالح بأنه لايملك قرار فتح بوابات سد الرستن  بمفرده، وإنما يحتاج إلى قرار من محافظ حماة، لافتاً إلى أنه وبمجرد اتخذ هذا القرار سيصار فوراً إلى فتح سد الرستن   للكميات المطلوبة من المياه.

من جهته أوضح مدير زراعة حماة المهندس أشرف باكير أن حاجة المساحات المزروعة بالقمح في مجال زراعة حماة، هي 33ألف هكتار تحتاج إلى6 ملايين متر مكعب من بحيرة سد قطينة، عبر شبكة أقنية ري حمص حماة.

وأضاف باكير: القسم  الكبير المزروع بالقمح في مجال حماة يقع في إطار شبكة ري حماة حمص، مؤكداً بأن المحصول بات بأمس الحاجة للسقاية.

ولم يخف باكير تقديره وشكره لـ«غلوبال» الذي أثار القضية بكل اهتمام وحرص ومتابعة.

بقي أن نشير إلى أن المساحة المزروعة بالقمح في مجالي زراعتي حماة والغاب حوالي 90 ألف هكتار، قد تحتاج إلى ما يقدر بـ 15 مليون متر مكعب، من سدي بحيرة قطينة 6 ملايين متر مكعب والباقي من سد الرستن.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *