خبر عاجل
الذهب مستمر في تحطيم الأرقام القياسية محلياً… محلل مالي لـ«غلوبال»: بتنا أقرب إلى سعر 3 آلاف دولار للأونصة بعد تحديد موعد التسجيل… عضو المكتب التنفيذي المختص بريف دمشق لـ«غلوبال»: توزيع مازوت التدفئة اعتباراً من الشهر المقبل والأولوية للمناطق الباردة أرقام فلكية لأجور قطاف وتخزين التفاح… رئيس اتحاد فلاحي السويداء لـ«غلوبال»: تأخر صدور التسعيرة انعكس سلباً على واقع المحصول كندا حنا في عمل جديد بعنوان “عن الحُبّ والموت” من إخراج سيف الدين سبيعي تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

أمركة الأمم المتحدة…فرحان حق لا يشهد الحق

خاص غلوبال – شادية اسبر

في جواب عن سؤال صحفي لمراسل من الصين، ينفي مسؤول أممي وجود قوات أمريكية مسلحة في سورية، تصريح يثير مزيجاً من الدهشة والسخرية والحسرة على هذه المنظمة التي باتت أمريكية أكثر من الأمريكيين أنفسهم.

إذا كان الأمريكيون ذاتهم يقولون الإبقاء على قواتنا في سورية، ويطالب بعض نوابهم بالانسحاب، تتم مداولة الموضوع بشكل يومي ضمن المؤسسات الأمريكية العسكرية والأمنية والتشريعية، حتى أنه مؤخراً قدّم نواب أمريكيون مشروعاً لسحب تلك القوات، مستندين إلى أن قوانين بلادهم لم تسمح بوجودها في الأراضي السورية، ومشددين على أن وجودها مخالف للقوانين الأمريكية، بعد أن خالفت إدارة واشنطن العام 2014 القوانين الأممية بتشكيل تحالفها من خارج مجلس الأمن، وقد انتهكت بذلك، وما زالت سيادة دولة عضو في المنظمة الأممية.

وإذا كان تحالف واشنطن غير الشرعي قد تأسس في العام 2014 بزعم محاربة تنظيم ”داعش“الإرهابي، وأعلن الأمريكيون هزيمة التنظيم في آذار 2019، ويزعمون أنهم باقون لمنع عودته، فبماذا حارب الجنود الأمريكيون ”داعش“ وبماذا سيحاربونه؟ وما هي تلك الأسلحة التي نشاهدها بأيدي قوات واشنطن المدججين بها وهم يصعدون وينزلون من مدرعاتهم العسكرية الضخمة، ويرافقون قوافل النفط السوري المسروق وقمح الجزيرة السورية المنهوب؟!.غريب أمر فرحان حق، وقد نطق جهاراً بغير حق.

في التفاصيل الخبرية للموضوع، التي سنوردها هنا، ونترك التعليق والتحليل للقارئين، نشر (غلين ديسن) الأستاذ في جامعة جنوب شرق النرويج، ومحرر في الشؤون العالمية في روسيا، تغريدة على تويتر بتاريخ 29 آذار، مرفقة بفيديو فرحان حق، ويقدم الأستاذ الجامعي للفيديو بعبارة: ”فيديو غريب جداً! تحتل الولايات المتحدة بشكل غير قانوني الأراضي السورية، وقوات احتلالها تسرق النفط السوري علانية، الآن تمت مهاجمة قواعد الجيش الأمريكي في سورية، ومع ذلك، يشير نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق إلى عدم وجود دليل على وجود عسكري أمريكي في سورية!“.

وجاءت في الفيديو مجموعة أسئلة ووجها مراسل شبكة تلفزيون الصين العالمية (شو ديزي) لنائب المتحدث باسم غوتيريش (فرحان حق)، حول الوضع في سورية، وهي موثقة بالصوت والصورة ومن بين الأسئلة حرفياً:
الصحفي: هل تعتقد أن وجود الجيش الأمريكي في سورية غير قانوني أم لا؟.
حق: هذه ليست قضية نتعامل معها في هذه المرحلة، كانت هناك حرب.
يعود المراسل ويسأل: ما الفرق بين الوضع في سورية والوضع في أوكرانيا؟.
لتكون إجابة حق بأنه: لاوجود لقوات مسلحة أمريكية داخل سورية.
يسأله المراسل: هل أنت متأكد من عدم وجود عسكريين أمريكيين في سورية؟
يرد حق قائلاً: أعتقد أن هناك نشاطاً عسكرياً، لكن فيما يتعلق بالوجود البري في سورية، لست على علم بذلك.
ليرد المراسل في إشارة إلى الهجوم بطائرة مسيرة والذي أدى إلى إصابة خمسة أمريكيين، قائلاً: تمام.
وأصيب خمسة من أفراد الخدمة الأمريكية في ذلك الهجوم،إذا لم يكن هناك جنود أمريكيون في سورية فكيف يصابون؟ هذا غريب، أليس كذلك؟.
ويصمت حق.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *