خبر عاجل
تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الآليات الزراعية لم تزود منذ أكثر من عام بمخصصاتها… رئيس اتحاد فلاحي طرطوس لـ«غلوبال»:آلية توزيع المازوت غير منصفة

خاص طرطوس – رفاه نيوف

لم يحصل أصحاب الجرارات والبيك آبات الزراعية طرطوس، على مخصصاتهم من المازوت الزراعي منذ أكثر من عام، ماألقى بظلاله الثقيلة على واقع الزراعة في المحافظة.

عدد من المزارعين اشتكى لـ«غلوبال»
بأن غياب المازوت الزراعي المدعوم وشراء المازوت بالسعر الحر، انعكس سلباً على سعر المنتج، وبالتالي انخفضت نسبة الأرباح نتيجة ارتفاع أجور النقل من الحقل إلى أسواق الهال، بالإضافة إلى تضاعف أجور العمالة وأجور خدمة الأرض من حراثة وغيرها.

ويقول المزارع محمد  ميهوب من قرى الشيخ بدر: لقد تركت أرضي هذا الموسم دون فلاحة، لأن أجرة الجرار لساعة  فلاحة واحدة وصلت إلى 60 ألف ليرة، و75 ألف ليرة لساعة جرار الجنزير في القرى الجبلية، وكل هذا بسبب غياب المازوت الزراعي وشراء المازوت الحر.

بدوره، أشار المزارع محمود كناج من قرى سهل عكار إلى أن عدم تزويد الجرارات و البيك آبات بالمازوت الزراعي رفع أجرة نقل المحاصيل بشكل جنوني، وكل هذا أثر في العملية الانتاجية، وخروج عدد من المزارعين عن الزراعة لعدم تحملهم الأجور  المرتفعة في ظل غياب المازوت الزراعي.

من جهته، أكد رئيس اتحاد فلاحي طرطوس فؤاد علوش لـ«غلوبال» وجود إشكالية كبيرة بمسألة المازوت الزراعي، وذلك بسبب الخصوصية التي تتمتع بها المحافظة، من ناحية تشتت الأراضي الزراعية وتفتتها، وبالتالي الكميات المخصصة للمزارع قليلة جداً.

واعتبر علوش بأن الآلية الجديدة لتوزيع المازوت الزراعي غير منصفة لمزارعي طرطوس، في ظل الواقع الحالي، فمن غير المنطقي أن يقطع الفلاح عشرات الكيلومترات للحصول على مخصصاته من المازوت الزراعي والتي لا تتجاوز الليترين.

وتمنى علوش العودة لاتباع الآلية القديمة، من خلال عودة البطاقة الالكترونية ليتمكن المزارع من الحصول على مخصصاته بسهولة ويسر، من خلال الجمعيات الفلاحية.

وتساءل علوش لماذا يحرم مزارع طرطوس من الحصول على المازوت الزراعي لزوم الجرارات والبيك آب، ولماذا لا يعامل أسوة بمزارعي اللاذقية الذين حصلوا على مخصصاتهم من المازوت الزراعي خلال العام الماضي؟

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *