خبر عاجل
تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

التغيير في التقنين مرتبط بزيادة في حوامل الطاقة…مصدر في وزارة الكهرباء لـ«غلوبال»: خلال العيد عادة نشهد استقراراً في واقع التغذية

خاص دمشق – بشرى كوسا

كشف مصدر خاص في وزارة الكهرباء لـ«غلوبال» أن المجموعة الأولى من محطة حلب الكهربائية ستدخل في الخدمة قريباً جداً بعد إصلاحها، وبعد أن تم تجاوز عدد من المشكلات التي أخرت وضعها في الخدمة.

وتوقع المصدر أن تدخل في العمل كما هو مخطط له بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 200 ميغا واط وهو ما يعادل 10 بالمئة من حجم التوليد الحالي، مقدراً حاجة هذه المجموعة في حال دخلت الخدمة لنحو ألف طن من مادة الفيول يومياً، مؤكداً بأن ذلك سيساعد في تحسن الكهرباء.

وبين المصدر أن أي تحسن في الكهرباء حالياً هو رهن بتحسن توريد حوامل الطاقة، فالوضع الكهربائي يتم العمل عليه بشكل لحظي فهو مرتبط بكميات الغاز والفيول التي يتم توريدها للتوليد  وبالتالي مرتبط بساعات التقنين زيادة أو نقص.

وعن بقاء التقنين الكهربائي على الشبكة كما هو رغم اعتدال الطقس بين أن التغيير في التقنين مرتبط بزيادة في حوامل الطاقة لتشغيل عنفات جديدة تزيد التوليد للتيار الكهربائي، فالكهرباء لا تخزن وما يتم توليده يوزع.

المصدر أوضح أنه خلال العيد عادة نشهد استقراراً في واقع الكهرباء في مدينة دمشق،وبالنسبة لمناطق السكن العشوائي أكد المصدر بأن ارتفاع درجات الحرارة ساهم في تخفيف الاختناقات، فزيادة الأحمال على الخزانات خلال هذا الشتاء نتيجة الطلب على الكهرباء لاستخدامها في التدفئة والطبخ وغيره كان سبباً رئيسياً للأعطال التي شهدتها عدد من الخزانات في هذه الأماكن.

المصدر شرح المشكلة الأساسية في قطاع الكهرباء وهي وجود 2000 ميغا واط تحتاج إلى حوامل طاقة (غاز)  لتشغيلها وبالتالي تقليص التقنين فالمحطات جاهزة ولا يوجد أي مشكلة فيها، مشبهاً الوضع الكهربائي بمن لديه سيارة مركونة لعدم وجود البنزين لتشغيلها.

المصدر ختم حديثه بالتأكيد على أن العمل في الوزارة مستمر خلال فترة العيد، و الوزارة جاهزة لحل المشكلات والرد على الشكاوى التي ترد فوراً.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *