خبر عاجل
تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الطلب على الفواكه يزداد… عضو لجنة الخضر والفواكه لـ«غلوبال»: الأمطار رفعت أسعار الخضر

خاص دمشق – بشرى كوسا

شهد الأسبوع الحالي ارتفاعاً كبيراً بأسعار الخضر والفواكه، وصلت إلى الضعف ببعض الأصناف في أسواق دمشق.

عضو لجنة الخضر والفواكه في دمشق أسامة قزيز أكد أن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الفواكه حالياً يعود لزيادة الطلب عليها لتخزينها قبل العيد، مشيراً إلى أن الطلب ازداد إلى أضعاف الكمية المعتادة، فالمؤسسات التي كانت تطلب 5 أطنان من الفول ارتفع الطلب إلى 20 طناً والسوق مرتبط بالعرض والطلب، وبالتالي زيادة الطلب أدى لارتفاع الأسعار.

وفي حديث لـ«غلوبال»أضاف قزيز: إن الهطلات المطرية في اليومين الأخيرين أثرت أيضاً في القطاف وتسويق الخضر فارتفعت الأسعار، نافياً أن يكون سبب الارتفاع عائداً لقرار وزارة التجارة بتحديد أجور النقل بين المحافظات.

وحول سبب ارتفاع أسعار البندورة كشف قزيز أن سوق إنتاج البندورة في بانياس وطرطوس شهد حركة تصدير إلى العراق ودول الخليج ولبنان بنسبة كبيرة تصل إلى 70 % ما أدى إلى ارتفاع أسعارها.

وشدد قزيز على أن الأسعار انخفضت اليوم قليلاً، مؤكداً بأن الاستقرار في أسعار مادة البطاطا مستمر نتيجة تخزين كميات كافية، وفي الأيام القادمة سيتم طرح موسم العروة الربيعية التي تزرع في الساحل، كما أن استهلاك دمشق 300 طن  يومياً من البطاطا.

وبالنسبة لأسعار الفواكه أكد قزيز أن ارتفاع أسعار الفريز يعود لكونه مادة صناعية فأغلبية الإنتاج تأخذه المعامل لتعليبه وتصديره، أما الموز فغلاء سعره يعود لارتفاع سعره في بلد المنشأ لبنان في نهاية موسمه.

وبحسب قائمة الأسعار الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التي حصلت عليها «غلوبال» سجل سعر كيلو البندورة 4400 ليرة للكيلو والبطاطا 2200 ليرة للكيلو، والخيار البلدي 4400 ليرة، والملفوف 850 ليرة والزهرة 2500 ليرة، أما الباذنجان 3400 ليرة والكوسا 4400 ليرة، والفول 3300 ليرة والبصل اليابس والثوم 6000 ليرة للكيلو.

وبالنسبة للفواكه سعر كيلو الكريفون 1400 ليرة للمستهلك، والبرتقال 3100 ليرة والبوملي 2400 ليرة والتفاح 4400 ليرة، وسعر كيلو الليمون 3300 ليرة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *