خبر عاجل
هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح وزارة الخارجية والمغتربين تدين الاعتداء الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان جهود لحفظ الملكيات وتسهيل الرجوع إليها… مدير المصالح العقارية بحماة لـ«غلوبال»: بعد إنجاز أتمتة سجلات المدينة البدء بأتمتة المناطق عبر شبكة “pdn” تعديل شروط تركيب منظومات الطاقة الشمسية في دمشق… خبير لـ«غلوبال»: على البلديات تنظيم الشروط والمخططات ووضع معايير بيئية وجمالية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الألغام تحصد أرواح المزيد من جامعي الكمأة في البادية السورية… مصادر طبية لـ«غلوبال»: شهداء بانفجار لغم من مخلفات ”داعش“

خاص الحسكة – عطية العطية

ارتفع عدد الذين استشهدوا من المدنيين السوريين أثناء عمليات بحثهم عن فطر (الكمأة) في البادية السورية التي تصل محافظات حمص وحماة ودير الزور و الرقة، إلى أكثر من 140 شخصاً بينهم نساء وأطفال وذلك إما بالألغام ومخلفات الحرب أو برصاص فلول تنظيم ”داعش“ الإرهابي.

ويأتي ارتفاع عدد الضحايا مع استشهاد أربع نساء كضحايا جدد نتيجة الألغام التي زرعها فلول تنظيم ”داعش“ وأثناء عملهن في جمع فطر (الكمأة) في بادية البشري الواقعة بين محافظتي دير الزور والرقة شرقي سورية.

وأفادت مصادر محلية بريف الرقة لـ«غلوبال» أن 4 نساء من قرية البوحميد الواقعة شرقي محافظة الرقة،استشهدن  اليوم الخميس في انفجار لغم أرضي من مخلفات التنظيم الإرهابي أثناء عملهن بجمع فطر الكمأة.

وقالت مصادر طبية لـ«غلوبال» بأنه تمت الاستجابة لنداء الأهالي عن وجود انفجار لغم أرضي في منطقة البرندة في بادية البشري، حيث تم تحريك سيارتي إسعاف مع طواقمها وعند الوصول تم العثور على أربع نساء متوفيات وتم نقلهن لمركز الإسعاف والطوارئ بالحمدانية بريف الرقة المحرر لإجراء الطب الشرعي والقضائي.

وبينت المصادر أن أسماء الشهيدات هن منار جاسم حنشول 13 سنة وجميلة جبق الخلف 43 سنة وحليمة محمود الحسن 27سنة وفطيم حميد العلي العمر 55 سنة.

في حين قتل العشرات من المدنيين نتيجة قيام فلول تنظيم ”داعش“ الإرهابي بإعدامهم بالرصاص أثناء مهاجمات مجاميع المدنيين خلال عمليات بحثهم عن فطر ”الكمأة“ الذي يعد مصدر رزق كبيراً للسكان المحليين خلال هذه الظروف الاقتصادية التي يعيشها السوريون.

واتخذت الكمأة خلال السنوات الأخيرة، منحى اقتصادياً مهماً للسوريين الذين يخضعون لعقوبات أمريكية قاسية، فهي تشكل مصدر دخل موسمياً لآلاف الأسر التي تمتهن البحث عنها.

كما تذهب بعض التقديرات إلى أن مواسم الكمأة في السنوات الأخيرة، أضافت نحو نصف مليار دولار سنوياً إلى الصادرات السورية، وهو ما يضفي قدراً من التوازن على ميزان المدفوعات، سواء تم تصدير الفائض منها بشكل نظامي أم تهريب.

ويعدّ هذا الموسم إضافياً بالنسبة إلى سكان المناطق الريفية، لأنه يخرج هذه الثمرة من خيرات الطبيعة دون أن يتدخل الإنسان في زراعتها، فهي تعتمد على الأمطار و الرعد في فصل الخريف، وتخرج في فصل الربيع في شهري آذار ونيسان.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *