خبر عاجل
هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح وزارة الخارجية والمغتربين تدين الاعتداء الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان جهود لحفظ الملكيات وتسهيل الرجوع إليها… مدير المصالح العقارية بحماة لـ«غلوبال»: بعد إنجاز أتمتة سجلات المدينة البدء بأتمتة المناطق عبر شبكة “pdn” تعديل شروط تركيب منظومات الطاقة الشمسية في دمشق… خبير لـ«غلوبال»: على البلديات تنظيم الشروط والمخططات ووضع معايير بيئية وجمالية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

البيضة بــ 900 وكيلو الفروج الحي بــ 24 ألف ليرة… مصدر في حماية المستهلك بدمشق لـ«غلوبال»: تسطير عشرات الضبوط يومياً بحق المخالفين

خاص دمشق – مايا حرفوش

يتواصل ارتفاع سعر لحم الفروج وبيض المائدة من دون أي توقف يذكر، ومايضع العقل بالكف أنه وعلى الرغم من عجز وإحجام الكثير من المواطنين عن شراء هاتين المادتين إلا أن ذلك الأمر لم يستطع أن يوقف زيادة أسعارهما.

وما يزيد الأمر غرابة أنه وخلال بضعة أيام ازداد سعر كيلو لحم الفروج في الأسواق نحو ألفي ليرة، في حين زاد سعر البيضة الواحدة مئة ليرة.

والملاحظ خلال جولة قامت بها مراسلة
«غلوبال» على عدد من محال الفروج بمنطقة المزة بدمشق بأنه لا تسعيرة محددة يلتزم بها الباعة، فهناك فروقات بأسعار المادة تتراوح مابين 1000 إلى 2000 ليرة، ويباع كيلو الفروج الحي بسعر يتراوح مابين 22 إلى 24 ألف ليرة، وسعر كيلو الشرحات مابين 50 إلى 52 ألف ليرة، وكيلو الدبوس مابين 32 إلى 34 ألف ليرة، وسعر كيلو الوردة مابين 34 إلى 36 ألف ليرة، وسعر كيلو الكستا مابين 32 إلى 35 ألف ليرة.

أما أسعار  الفروج المشوي والبروستد والشاورما فحدث ولاحرج، إذ يباع الفروج البروستد مابين 65 إلى 67 ألف ليرة، وسندويشة الشاورما مابين 10 إلى 12 ألف ليرة وذلك حسب حجمها، ويباع كيلو الشاورما مابين 75 إلى 78 ألف ليرة.

ويباع سعر صحن البيض مابين 26 إلى 27 ألف ليرة، وذلك حسب وزنه في حين تباع البيضة الواحدة بسعر 900 ليرة.

عدد من أصحاب محال قطع الفروج أكدوا
لـ«غلوبال» بأن الإقبال على شراء الفروج ازداد فقط خلال فترة عيد الفطر ليعود الإقبال للانخفاض بشكل كبير ولاسيما مع بداية الأسبوع الحالي، مشيرين إلى أنهم ليسوا مسؤولين عن ارتفاع سعر اللحوم، فهم يشترون المادة من الموزع ويضعون هامشاً من الربح على الكيلو بما لايتجاوز الألف ليرة.

بدوره أوضح مصدر خاص في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق لـ«غلوبال»بأن المديرية تنظم وبشكل يومي وخلال جولاتها الرقابية على الأسواق عشرات الضبوط بحق  أصحاب المحال المخالفين للتسعيرة.

وأشار المصدر إلى أن المديرية تحدد وبشكل يومي أسعار المواد ومن ضمنها لحوم الفروج، وبحسب لائحة الأسعار المحددة لمادة لحوم الفروج لليوم الأربعاء حدد كيلو الفروج الحي بسعر 21500 ليرة، وكيلو الفروج المذبوح والمنظف بسعر 29 ألف ليرة، وكيلو الشرحات من دون عظم بسعر 45 ألف ليرة، وكيلو الدبوس بسعر 30 ألفاً، وكيلو الوردة بسعر 31 ألفاً، وكيلو الكستا 31500 ليرة، في حين حدد صحن البيض وزن 2001 غرام بسعر 23 ألف ليرة.

وأضاف: في حين حدد الفروج البروستد بسعر 60 ألف ليرة، وكيلو الشاورما بسعر 72 ألف ليرة، وسندويشة الشاورما وزن 80 غراماً بسعر 7 آلاف ليرة، مطالباً المواطنين بضرورة الإبلاغ عن المخالفين بالتسعيرة المحددة إما بالاتصال عبر الرقم المخصص للشكاوى، أو بالتقدم بالشكوى المباشرة إلى المديرية.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *