خبر عاجل
هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح وزارة الخارجية والمغتربين تدين الاعتداء الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان جهود لحفظ الملكيات وتسهيل الرجوع إليها… مدير المصالح العقارية بحماة لـ«غلوبال»: بعد إنجاز أتمتة سجلات المدينة البدء بأتمتة المناطق عبر شبكة “pdn” تعديل شروط تركيب منظومات الطاقة الشمسية في دمشق… خبير لـ«غلوبال»: على البلديات تنظيم الشروط والمخططات ووضع معايير بيئية وجمالية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

انطلاق تصفيات تحدي القراءة العربي على مستوى المدارس.. المنسق العام في سورية لـ«غلوبال»: هدفنا الوصول إلى جيل مفكر يصنع حلولاً للمشكلات

خاص دمشق – بشرى كوسا

بدأت مرحلة التصفيات على مستوى المدارس من تحدي القراءة العربي بنسخته السابعة للعام 2022- 2023 التي أطلقتها دولة الإمارات العربية المتحدة.

المنسق العام لمبادرة تحدي القراءة العربي في سورية علي العباس أوضح لـ«غلوبال» أن هذه المرحلة هي الأولى من التصفيات، وتم اختيار الطلاب الذين قرؤوا 50 كتاباً تم تسجيلها في 5 جوازات تحدي لكل طالب، مع تلخيص لها بإشراف لجان تحكيم موزعة بالمدارس المشاركة.

وتأتي هذه التصفيات بعد أن تم الانتهاء من تسجيل الطلاب في شهر تشرين الثاني حيث تم تسجيل أكثر من 363 ألف طالب وطالبة من 2500 مدرسة من 17 منطقة تعليمية، وبمشاركة ذوي الهمم  للمرة الأولى في تحدي القراءة العربي.

أما المرحلة الثانية من التصفيات وفقاً لعباس، فتبدأ في شهر أيار حيث يتم اختيار 3 طلاب من كل مدرسة ليتنافسوا على مستوى المحافظة، ومن ثم الانتقال إلى المنافسة على مستوى الجمهورية حيث سيتأهل 100 طالب على مستوى الجمهورية و10 طلاب من ذوي الهمم  ليكون المجموع 10 طلاب يتنافسوا لاختيار 10 طلاب فقط ينتقلوا إلى الإمارات العربية المتحدة للمشاركة باسم سورية في بطل التحدي العربي في شهر تشرين الثاني القادم.

ولفت عباس إلى أنه في المرحلة الثانية على مستوى المناطق يتم اختيار الطلاب بإشراف لجان تحكيم مختارة بعناية ودقة ومشكلة بقرار من وزير التربية، أما المرحلة الثالثة فستكون في شهر حزيران حيث تتم الاختبارات بحضور لجنة من الإمارات العربية المتحدة للمشاركة بتقييم الطلاب والمشاركة في حفل ختامي يتضمن تكريم الطلاب الأوائل وتوزيع شهادات ودروع للمتميزين كأفضل مدرسة وأفضل منسق وأفضل بطل تحدي.

وحول تفاصيل المراحل التالية من بطل تحدي القراءة العربي لفت عباس إلى وجود مصفوفة تحكيم تتضمن روائز موضوعة من قبل الجهة المنظمة لتحدي القراءة العربي في الإمارات يتم اختبار الطلاب ضمنها وفي هذه المراحل تكون الأسئلة أصعب وأكثر دقة. 

ولفت العباس خلال الاطلاع على سير التصفيات بعدد من مدارس دمشق وريفها إلى وجود أعداد كبيرة من الطلاب المتميزين والمبدعين وسعة الإدراك والقدرة على الإجابة السريعة وفهم الكتب التي قرأها بطريقة، كما أن هدف وزارة التربية لهذا العام هو الوصول إلى جيل مفكر قادر على تحليل الواقع وإيجاد الحلول.   

بدورها تحدثت منسق تحدي القراءة العربي في مدرسة رواد المجد الخاصة الآنسة ميس ناجي لـ«غلوبال» عن أهمية قراءة كتب متنوعة لزيادة الثقافة والمعرفة وتعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم، وأوضحت أن الطلاب المشاركين في التصفيات على مستوى المدرسة قدموا اليوم نموذجاً عن الطلاب المتميزين بالقدرة على التعبير وشرح ما قرؤوه بشكل واضح ومنظم، مؤكدة على الدور التكاملي بين الأهل والمدرسة في تعزيز ثقافة المطالعة لرفع المستوى الثقافي للطلاب.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *