خبر عاجل
هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح وزارة الخارجية والمغتربين تدين الاعتداء الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان جهود لحفظ الملكيات وتسهيل الرجوع إليها… مدير المصالح العقارية بحماة لـ«غلوبال»: بعد إنجاز أتمتة سجلات المدينة البدء بأتمتة المناطق عبر شبكة “pdn” تعديل شروط تركيب منظومات الطاقة الشمسية في دمشق… خبير لـ«غلوبال»: على البلديات تنظيم الشروط والمخططات ووضع معايير بيئية وجمالية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الألبان و الأجبان تباع خارج التسعيرة… رئيس الجمعية لـ«غلوبال»: الأسبوع القادم سنشهد انخفاضاً بأسعارها

خاص دمشق – زهير المحمد

على وقع الارتفاع الكبير الذي تشهده أسعار الحليب ومشتقاته من ألبان وأجبان، توقع رئيس جمعية الألبان والأجبان بدمشق أحمد السواس بأن تشهد أسعار تلك المنتجات انخفاضاً بنسبة جيدة خلال الأسبوع القادم.

وأكد السواس في تصريح خاص لـ«غلوبال» بأن قدوم فصل الربيع سيؤثر بالإيجاب على أسعار الألبان والأجبان، فخلال هذا الفصل ستنخفض تكاليف الإنتاج على مربي الأبقار ولاسيما من ناحية الأعلاف.

وأوضح السواس بأن تسعيرة التموين للألبان والأجبان ثابتة ولم يجر عليها أي تعديل منذ بداية شهر رمضان المبارك، إذ تم تحديد كيلو اللبن بسعر 4 آلاف ليرة، وكيلو الجبنة البلدية بسعر 19 ألف ليرة.

وتشهد محال الألبان والأجبان بدمشق ووفقاً لما رصده مراسل غلوبال بجولته على عدد منها في منطقة المزة، فوراناً بالأسعار وعدم الالتزام بالتسعيرة التموينية الرسمية، إذ وصل سعر عبوة اللبن بوزن 800 غرام إلى سعر يتراوح مابين 4500 إلى 5 آلاف ليرة، ويتراوح سعر كيلو اللبنة البلدية مابين 15 إلى 17 ألف ليرة، وكيلو الجبنة البلدية يتراوح مابين 22 إلى 24 ألف ليرة.

ليعود ليؤكد رئيس جمعية الألبان والأجبان بدمشق بأن كل بائع يبيع المادة خارج إطار لائحة الأسعار المحددة فاقد الضمير ويستغل المواطنين، وفي حال تم ضبطه أو الإبلاغ عنه للتموين ستتم محاسبته وفقاً لما تقتضيه الأنظمة والقوانين المعتمدة في هذا الإطار.

معتبراً بأن التسعيرة التموينية المحددة لأسعار الألبان والأجبان منصفة للمستهلك والمنتج على حد سواء، وليس من المقبول تجاوز تلك التسعيرة.

وأشار السواس إلى أن تسعيرة الألبان والأجبان يتم اعتمادها وفقاً لبيان التكلفة التي يتم إعدادها ورفعها من قبل جمعية الألبان والأجبان إلى حماية المستهلك.

وختم السواس حديثه بالإشارة إلى الصعوبات التي تواجه مصنعي الألبان والأجبان وفي مقدمتها ارتفاع حوامل الطاقة وارتفاع ساعات تقنين الكهرباء، منوها بأنه نحو 25 بالمئة من المصنعين تركوا المهنة، مشيراً إلى أن العدد الحالي للمنتسبين لدى جمعية الألبان والأجبان يبلغ 300 منتسب.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *