خبر عاجل
درجات الحرارة أدنى من معدلاتها… الحالة الجوية المتوقعة أهالي المعضمية يطالبون بحل أزمة النقل… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: اتفاق لتسيير باصات النقل الداخلي أوقات الذروة توزيع مليون كتاب تعليم أساسي… مصدر بمطبوعات دمشق لـ«غلوبال»: 82 % نسبة توزيع كتب الابتدائي استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

حليب الأطفال مشكلة مستمرة…معاون وزير الصحة لـ«غلوبال»: السبب نقص التمويل ودورنا فقط في المراقبة فنياً

خاص دمشق – بشرى كوسا

يبدو أن مشكلة نقص كميات حليب الأطفال في الصيدليات، مستمرة حتى إشعار آخر.

تقول مروة أم لطفل عمره 6 أشهر: صعب جداً إيجاد علبة حليب، فبعد رحلة بحث في عدد كبير من الصيدليات في المنطقة التي أسكن فيها، أحصل على العلبة بسعر مرتفع جداً مقارنة براتبي.

وتؤكد مروة بأن هناك من يستطيع تأمين حاجة طفلها من الحليب دون عناء في البحث، أي علبة حليب حر، ولكن بسعر يصل إلى 100 ألف ليرة وهو ما لا طاقة لها به.

أما خولة فتقول بأنها تحيالت على طفلها باعطائه الحليب العادي مضاف إليه نصف كمية الحليب ماء متجاهلة تحذيرات طبيب طفلها، بسبب عناء البحث الدائم عن علبة الحليب المخصصة لعمره، كما تقوم بشراء وجبات الأرز المطحون لإعطائه كبديل آخر عن الحليب.

وفي جولة لمراسلة «غلوبال» على عشرات الصيدليات في مناطق متفرقة من مدينة دمشق والسؤال حول توافر حليب أطفال من نوع “كيكوز” و”نان” كانت الإجابة غالباً بأنه غير موجود، فيما أكد عدد لنا عدد من الصيادلة بأنه يوزع عليهم أسبوعياً كميات قليلة جداً، وأحياناً تمر فترات انقطاع تصل إلى شهر لا يوزيع فيها حليب الأطفال من هذين الصنفين، واذا توافرت المادة فيتراوح سعر العلبة الواحدة بين 40- 55 ألف ليرة.

أما حليب الأطفال من النوع “نيترو بيبي” فيصل سعر العلبة إلى  45 ألف ليرة و ويتوافر بكميات أكبر ولكن طلب الأهالي قليل.

كما لاحظت مراسلة «غلوبال» وجود علب حليب الأطفال تباع على البسطات في مناطق معينة بدمشق، ويبدو أنها بعيدة عن أعين دوريات التموين، وطبعاً تباع بسعر مرتفع جداً والكمية محدودة يمكنك أن تشتري علبة أو علبتين على الأكثر.

وحول تفرعات قضية حليب بين نقص وأحياناً انقطاع المادة من الصيدليات من جهة، وبين احتكارها وبيعها بأسعار خيالية في أماكن أخرى، أكدت الدكتورة رزان سلوطة، معاون وزير الصحة لـ«غلوبال» بأن السبب نقص التمويل من مصرف سورية المركزي، كما أن الوزارة ليس لها أي علاقة بالاستيراد أو التسعير أو التوزيع وإنما يقتصر دورها على مراقبة كميات الحليب من الناحية الفنية.

وشددت سلوطة على أن هناك جولات على الصيدليات لمعاقبة المخالفين بالتسعيرة، كما ردّت سلوطة على موضوع الاحتكار وبيع الحليب على البسطات، مؤكدة بأن الجمارك صادرت خلال الأيام الماضية كميات منه وتسلمت الوزارة الكميات المصادرة.

يذكر بأن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك كانت حددت في بداية العام سعر حليب نان”1″ و “2” للصيدليات ب 18800 ليرة، وحليب كيكوز ب 15300 ليرة، بغض النظر هل المادة متوافرة بكميات كافية في الأسواق أم لا.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *