خبر عاجل
استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟ ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

كيلو الثوم بـ 6 آلاف ليرة في دمشق…عضو مصدري الخضر والفواكه لـ «غلوبال»: تراجع الإنتاج إلى النصف عن العام الماضي وقرار التصدير بلا جدوى

خاص دمشق – علاء كوسا

الكثير يعتبرون أن قرار تصدير الثوم جاء في التوقيت الخطأ، ولاسيما أن الكميات المعروضة في الأسواق لا تزيد على حاجة السوق من جهة، ومن جهة أخرى، فقد أدى قرار التصدير إلى ارتفاع سعر الكيلو إلى الضعف حيث وصل إلى 6 آلاف ليرة للنوع الجيد، فهل سنشهد أزمة ثوم مشابهة لأزمة البصل..؟.

العديد من المواطنين أبدوا انزعاجهم من هذا القرار، ولاسيما أن الثوم من المنتجات الأساسية والتي يمونوها بكميات كبيرة، والقرار بالسماح بالتصدير حرم ذوي الدخل المحدود من تخزين حاجتهم لهذا العام.

عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في سوق الهال محمد العقاد أكد في تصريح خاص لـ «غلوبال» بأن أسعار الثوم غير مرتفعة قياساً بالتكلفة الحقيقة، لأنه عندما يكون يابساً غير أخضر، لافتاً إلى أن إنتاج الموسم هذا العام من الثوم أقل من نصف إنتاج العام الماضي، وذلك لعزوف الكثير من المزارعين عن الزراعة نتيجة خسارتهم العام الماضي واستخدام المحصول كعلف للحيوانات.

وأوضح العقاد بأن لجنة تجار ومصدري سوق الهال طالبوا أكثر من مرة الحكومة العام الماضي بتصدير كميات الثوم الفائضة عن احتياجات السوق، إلا أنها رفضت التصدير وهذه النتيجة، مشيراً إلى أن قرار التصدير لهذا العام لا فائدة منه ولن يتم تصدير الثوم، أولاً لأنه أخضر ولا يصدر غير يابس، وثانياً لأن 90 % من تصدير الثوم إلى الأردن والتي لا تفتح باب استيراد المادة حتى بداية الشهر العاشر وبالتالي يكون في سورية ممنوع.

وتابع العقاد: قرار فتح باب التصدير للثوم هو عبارة عن تلميم جراح المزارعين عن العام الماضي وتعويضهم بعض الخسارة، ولتشجيعهم على زيادة المساحات المزروعة في العام القادم.

من جانبه كشف عضو لجنة الخضر في سوق الهال المركزي بدمشق أسامة قزيز في تصريح مماثل لـ «غلوبال» بأن سعر كيلو الثوم البلدي وصل إلى 6 آلاف ليرة بالجملة في سوق الهال، والصيني 4 آلاف ليرة، مع العلم بأن الكميات المعروضة في السوق من النوع البلدي قليلة جداً.

وأرجع قزيز ارتفاع سعر الثوم وقلة العرض في السوق إلى تعرض الموسم الكسواني إلى مرض أدى إلى قلة الإنتاج وبالتالي ارتفاع سعره وقلة العرض في السوق.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *