خبر عاجل
استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟ ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

سنشهد ارتفاعاً طفيفاً في الأسعار… رئيس جمعية الألبان والأجبان بدمشق لـ«غلوبال»: تراجع الاستهلاك نحو 50%

خاص دمشق – بشرى كوسا

أكد رئيس الجمعية الحرفية للألبان والأجبان بدمشق محي الدين الشعار بأن السوق يشهد استقراراً في الاسعار منذ نحو شهر ونصف الشهر إلى الآن، متوقعاً استمرار هذه الحالة خلال الأسبوعين القادمين.

وفي تصريح لـ«غلوبال» كشف الشعار بأننا سنشهد ارتفاعاً بسيطاً في الأسعار في الفترة المقبلة لن يلحظه المستهلك في البداية لأن الرفع يأتي تدريجياً، وبرر ذلك بأن الأسعار مرتبطة بأسعار الأعلاف وحوامل الطاقة، التي ارتفعت خلال الأيام الماضية.

وأوضح الشعار بأن معدل استهلاك مدينة دمشق من الحليب يومياً نحو 30 طناً منها نحو 20 طناً للمعامل، والباقي يطرح في الأسواق، كما أن كميات الإنتاج تكفي حاجة السوق من الاستهلاك وبالتالي فلا حاجة للاستيراد، مشدداً على عدم وجود احتكار في المادة في الأسواق لعدم توافر أدوات التبريد والحفظ لها باستثناء المعامل.

وتأتي بعض كميات الحليب من محافظات درعا والقنيطرة وريف دمشق، كما يتم تصنيع الأجبان في المحافظات الأخرى ونقلها إلى دمشق.

وحول كميات الاستهلاك هذا العام مقارنة بالعام الماضي، أكد الشعار بأنها تراجعت بنحو 50% بسبب ارتفاع الأسعار وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين.

وأشار الشعار إلى أن الجمعية تسعى لإصدار مواصفة جديدة للألبان والأجبان معدلة بالزيت النباتي، كونها تخدم شريحة كبيرة من المواطنين لانخفاض سعرها، مؤكداً بأنها صحية وتدخل في صناعة المثلجات ومطبقة في عدة بلدان عربية منها مصر ودول الخليج والأردن وغيرها.

وحول واقع تصدير الألبان والأجبان ومشتقاته، بين الشعار بأن تصدير الألبان والأجبان مستمر ولم يتوقف وأحياناً يتخلله صدور قرار توقيف التصدير لفترات قصيرة.

وبحسب آخر تسعيرة صدرت عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك حددت سعر كيلو الحليب ب3 آلاف ليرة، وكيلو اللبن 4 آلاف ليرة، والجبنة البلدية مصنعة من حليب الأبقار بنحو 19 ألف ليرة، واللبن المصفى البقري يعادل 15 ألف ليرة، بينما تزيد أسعار منتجات المعامل المرخصة بنحو 20- 30%.

وذكر الشعار بأن هذه التسعيرة صدرت بعد نحو 11 شهراً من التسعيرة التي سبقتها، وقد شهد السوق خلال هذه الفترة ارتفاعات وصلت إلى 30 مرة بأسعار الحليب، أما التسعيرة الحالية فتبدو منصفة لكل من المنتج والمستهلك حسب تعبيره.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *