خبر عاجل
استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟ ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

إجراءات احترازية لمواجهة الحرائق… رئيس دائرة حراج اللاذقية لـ«غلوبال»:صيانة وتعزيل الطرق الحراجية و خطوط النار

خاص اللاذقية – ياسمين شعبان

أعدت مديرية زراعة اللاذقية خطة شاملة لإدارة ومكافحة الحرائق في المحافظة بمشاركة الجهات المعنية كافة، وأوضح رئيس دائرة الحراج المهندس جابر صقور لـ«غلوبال» بأنه تم اتخاذ مجموعة من التدابير الوقائية الهادفة للحدّ من الحرائق وتقليص مساحتها في حال حدوثها، وفي مقدمتها ترميم الطرق الحراجية وخطوط النار وطولها 1820 كم، بحيث تكون تلك الطرق سالكة لمرور صهاريج الإطفاء.

مضيفاً: كما تتضمن الخطة شقّ طرق حراجية جديدة في مختلف المناطق الحراجية وحسب أهمية كل موقع، وقد تضمنت خطة هذا العام /12.5/ كم، و ركزت الخطة أيضاً على توزيع الآليات الهندسية في مواقع الغابات، وكذلك أفضلية القيام بأعمال الاستصلاح للأراضي الزراعية المجاورة للغابات في فصل الصيف (ذروة حدوث الحرائق) وذلك للاستفادة منها في إخماد أي حريق يحدث في تلك المواقع،إضافة لتوزيع صهاريج الإطفاء لدى المديرية على المواقع الحراجية حسب أهمية كل موقع، وقد بلغ عدد صهاريج الإطفاء حالياً 36 إطفائية وثلاثة صهاريج تزويد.

و لفت صقور إلى أنه تم وضع 20 جراراً مع مقطورة مياه ومضخة لاستخدامها كإطفائية مع الفرق الميدانية في بعض المواقع البعيدة والحساسة التي لاتصلها الإطفائيات نتيجة صعوبة التضاريس، وتم تحديث غرفة العمليات المركزية للحرائق في دائرة الحراج من خلال تزويدها بخرائط لكامل المحافظة بمقياس (Ao)، وزودت الغرفة بشاشة كبيرة تم ربطها مع كمبيوتر موصول على شبكة إنترنت
لإظهار الإمكانات و البنى التحتية للدائرة بهدف المساعدة على تقييم موقع الحريق من الناحية الطبوغرافية ومعرفة نوعه والطرق المؤدية إليه.

و تطرق رئيس دائرة الحراج في زراعة اللاذقية إلى الدراسة المعدّة حول دعم المناطق الحراجية الفقيرة بالمياه من خلال تركيب خزانات بلاستيكية كحل إسعافي، وتأهيل بعض الخزانات البيتونية الموجودة سابقاً ضمن المواقع الحراجية.

و أضاف: تمت مراسلة الجهات ذات الصلة لتنظيف جوانب الطرقات العامة، وتحت شبكات التوتر الكهربائي وعلى جوانب السكك الحديدية من الأعشاب والنباتات القابلة للاشتعال قبل بدء موسم الحرائق.

و ختم المهندس صقور بالقول: وقع 115حريقاً منذ بداية العام 10 منها حراجية، أما الباقية فهي حرائق زراعية،  منوهاً إلى تكثيف الندوات واللقاءات و حملات التشجير حيث تم تنفيذ 12 حملة تشجير.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *