خبر عاجل
توريدات المازوت و”الزيرو” سببا تأخر مشروع تأهيل المتحلق الجنوبي… مدير الإشراف بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: بقي 14 مفصلاً لنعلن وضعه بالخدمة “كما يليق بك” فيلم سوري يحصد جائزة لجنة التحكيم في مهرجان ليبيا السينمائي كرم الشعراني يحتفل بتخرج زوجته قصي خولي و ديما قندلفت معاً في مسلسل تركي معرّب دمارٌ ومكرٌ لا يستثني حتى “حمّام جونسون”! بسام كوسا: “اسرائيل هذا الكيان المَلْمُوم لَمّ بهذا المكان لتشتيت هذه المنطقة” خوسيه لانا يكشف عن قائمة منتخبنا لدورة تايلاند الودّية عدوان إسرائيلي على ريف حمص الغربي… مصدر طبي لـ«غلوبال»: نجم عنه إصابة عسكريين اثنين مجلس الوزراء يمدد إيقاف العمل بقرار تصريف مبلغ 100 دولار على الحدود السورية اللبنانية مربون قلقون على دواجنهم من مرض “غشاء التامور”… مدير الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: غير منتشر ويقتصر على المداجن التي لا تلتزم ببرنامج التحصين الوقائي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

مشكلة الحمضيات ليست بزراعته بل في تسويق الإنتاج… مدير زراعة اللاذقية لـ«غلوبال»:موسم مبشر وتساقط العقد في حده الطبيعي

خاص اللاذقية – ياسمين شعبان

أكد مدير زراعة محافظة اللاذقية المهندس باسم دوبا في تصريح خاص لـ«غلوبال» بأن موسم الحمضيات هذا العام مبشر، وتؤكده مؤشرات الحمل الغزير ومن المتوقع بأن يتجاوز إنتاج العام الفائت، لافتاً إلى أن التساقط الذي يحصل في العقد طبيعي، إذ إن العقد تمر بأكثر من مرحلة للتساقط ضمن نسب وحدود معينة.

وتابع: نحن حالياً بطور مراقبة الحمل وفي حال ورود أي شكوى نرسل لجنة فنية إلى المكان للتقصي ودراسة الظاهرة واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها.

وأضاف المهندس دوبا: ننصح المزارعين بالتغذية المتوازنة لأشجار الحمضيات كي تعطي حملاً جيداً وثماراً بمواصفات نوعية قادرة على منح محصول بكم ومواصفات جيدين، كما ندعو المزارعين للالتزام بدورات الري وعدم تعريض الأشجار للعطش ما يؤدي للحصول على نتائج جيدة.

وقال دوبا: نحن مستمرون بدعم الحمضيات، عبر تأمين الغراس والقروض، وشبكات الري بالتنقيط، وغير ذلك من مستلزمات الإنتاج، لافتاً إلى أن مشكلة الحمضيات ليست في زراعته بل في تسويق الكميات الكبيرة من الإنتاج.

و من جهة ثانية أوضح مدير الزراعة بأن المساحة المزروعة بالحمضيات تقدر بنحو 32 ألف هكتار، و أكثر الأصناف المزروعة هذا العام هي صنف أبو صرة بالدرجة الأولى يليه البالنسيا ثم اليافوي وأصناف اليوسفي والهجين وأنواع الحامض.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *