خبر عاجل
استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟ ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

مزاج عشاق القهوة لم يعد عالياً…رئيس جمعية المحامص بدمشق لـ«غلوبال»: هناك أنواع من البن غير معروفة المصدر

خاص دمشق – مايا حرفوش

لعل شكوى محبي القهوة لم تعد تقتصر على ارتفاع ثمنها فحسب، إذ تدور الأحاديث هذه الأيام عن وجود غش  ببعض أصناف البن سواء أكانت لماركات معروفة أم لأصناف غير معروفة باتت تمتلئ بها المحال والأسواق.

عدد من مصنعي القهوة بدمشق أكدوا لـ«غلوبال» بأن سبب انتشار الغش بتصنيع القهوة، هو دخول أشخاص جدد لكار تصنيع القهوة غير منتسبين للجمعية وهمهم الوحيد هو تحقيق أرباح طائلة.

ويؤكد المصنعون بأن من لديه اسم وماركة وتاريخ في السوق لا يلجأ للغش، فمحبو القهوة يهمهم المذاق أكثر من السعر، وهذا الأمر يكون بحسبان مصنع القهوة المعروف.

ويتراوح سعر كيلو القهوة بأسواق دمشق مابين 80 إلى 100 ألف ليرة، ومن الممكن بأن يصل إلى مايزيد على 150 ألف ليرة للماركات المشهورة، ويحدد سعر القهوة عدة أمور وفي مقدمتها نوع الهال، وتتباين أسعار المادة من محل لآخر، حتى أن عدداً كبيراً من (شريبتها) استغنوا عنها وفضلوا تركها.

رئيس الجمعية الحرفية للمحامص والموالح عمر حمود أوضح لـ«غلوبال» بأنه من الصعب تحديد نوع البن المستخدم لذلك لا يمكن ضبط سعر كيلو القهوة، فهناك العديد من أصناف البن المستخدم في القهوة، كالبن الهندي والبرازيلي والكولومبي، فجميع المحال التي تبيع القهوة بسعر مرتفع، تدعي استخدام نوع ممتاز من البن وإضافة الهيل وبعض التحسينات والمسكة.

وقال حمود: هناك أنواع من البن الأخضر غير معروفة المصدر تصل بطرق غير شرعية لبعض المصنعين، الذين يقومون بتحميصه وطحنه ومن ثم خلطه ببعض الأنواع الأخرى الجيدة، وإضافة القليل من الهيل لتحسين نوعه وطعمه، مضيفاً: هناك 50% من محال البن غير منتسبة للجمعية.

وتابع حمود: لانستطيع المحاسبة على السعر إلا للمحلات المنتسبة للجمعية، أما غير المنتسب فلا نستطيع مخالفته  بتخفيض سعره ويبيع وفق مزاجه.

بدوره أوضح مصدر في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق لـ«غلوبال»بأن سبب ارتفاع سعر القهوة، هو أن تكلفة استيراد البن عالية جداً، بالإضافة إلى حوامل الطاقة التي تؤدي أيضاً لرفع السعر سواء للبن المطحون أم الأخضر.

مضيفاً: كل المواد التي تطرح في الأسواق سواء كانت غذائية أم غيرها خاضعة للرقابة من قبل دوريات حماية المستهلك لجهة أسعار هذه المواد وجودتها لضمان مطابقتها للمواصفات القياسية السورية، مؤكداً بأنه يتم سحب عينات من القهوة في حال الاشتباه بأي مخالفة وتتخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين سواء كانوا منتجين أم تجار نصف جملة أم تجار مفرق.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *