خبر عاجل
استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟ ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الدراجات الهوائية تركب موجة الغلاء…رئيس دائرة الأسعار لـ«غلوبال»: أسعارها خاضعة لتكاليف التصنيع

خاص السويداء – طلال الكفيري

لم يعد الراغبون باقتناء دراجة هوائية هذه الأيام قادرين على شرائها من الأسواق المحلية، ولاسيما بعد أن ركبت موجة الغلاء وأصبحت أسعارها في حالة صعود دائمة.

فمن يصدق بأن سعر أرخص دراجة طبعاً للنوع الوسط وحسب الذين التقت بهم «غلوبال» يتجاوز سقف مبيعها الـ700 ألف ليرة، لتبدأ بعدها الأسعار بالتدرج حسب النوع والموديل لتصل إلى مليون ونصف المليون ليرة، ما أبقى شراؤها محصوراً بميسوري الحال، كون اقتناؤها من بعض الموظفين ليصلوا إلى مكان عملهم والطلاب للوصول إلى مقاعد الدراسة، ولاسيما بعد ارتفاع أجور النقل أضعاف مضاعفة، وبات يحتاج لشرائه إلى قرض مالي من المصارف سواء العامة أم الخاصة.

والصادم أكثر لقاصدي سوق الدراجات الهوائية بغية شراء دراجة صغيرة لأبنائهم الصغار ولمن هم بعمر 10 سنوات وما دون هو أسعارها التي تتراوح ما بين 300 ألف وحتى 500 ألف ليرة، ليعودوا من حيث أتوا.

ولسان حالهم يسأل هل أصبح شراء دراجة هوائية مجرد حلم بعيد المنال، وهل بات رب الأسرة عاجزاً عن تلبية رغبة أبنائه الصغار بشراء دراجة لهم في نجاحهم كما وعدهم قبل انتهاء العام الدراسي؟.

وفي هذا السياق أوضح رئيس دائرة الأسعار بمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السويداء فتحي العبد لـ«غلوبال» بأن أسعار الدراجات الهوائية خاضعة لتكاليف التصنيع إذا كان محلياً، وتكاليف الاستيراد إذا كان مستورداً، وبيع الدراجات الهوائية يتم وفق الفواتير التي بحوزة صاحب المحل، وكل من لا يملك تلك الفواتير ينظم بحقه ضبط تمويني.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *