خبر عاجل
استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟ ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

البدء بجني البطاطا الإكثارية من 260 بيتاً شبكياً…مدير إكثار البذار بحماة لـ«غلوبال»: معدل الإنتاج الوسطي لكل بيت طن ونصف الطن

خاص حماة – محمد فرحة

بدأ فرع إكثار البذار بحماة بجني محصول البطاطا الإكثارية من البيوت الشبكية المتعاقد عليها مع المزارعين، لإنتاج البذار للموسم القادم، ويعتبر ذلك ضمن إطار المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا.

ويهدف المشروع إلى الوصول للاكتفاء الذاتي من البذار الإكثارية بدلاً من استيرادها بالقطع الأجنبي، زد على ذلك بأن مردودها قد يكون لاحقاً عالياً وملائماً للبيئة والتربة، ما يعتبر خطوة هامة لزيادة الإنتاج.

عن كل ذلك قال مدير فرع إكثار البذار في حماة المهندس لؤي الحصري لـ«غلوبال» لدينا هذا الموسم 260بيتاً شبكياً موزعة في عدة مواقع  في مجال المحافظة كنا قد تعاقدنا عليها مع مزارعين مشهود لهم بزراعة البطاطا، وفي مواقع جغرافية تعطي البطاطا إنتاجاً مميزاً أيضاً، وقد بدأنا بجني إنتاج هذه البيوت الشبكية، وتشي الدلائل الواردة من هذه الحقول بأننا ذاهبون نحو إنتاج وفير ومميز.

مشيراً إلى أن مساحة كل بيت شبكي لاتتعدى الـ400 متر مربع، وبعملية حسابية بسيطة فإن الإنتاج قد يصل إلى حدود الأربعة آلاف طن، إذا ما اعتبرنا أن إنتاج البيت الشبكي الواحد لايقل وسطياً إنتاجه عن الطن ونصف الطن.

وفي معرض إجابته عن سؤالنا، وهل يعتبر كامل هذا الانتاج نواتاً لبذار الموسم القادم، وستقوم مؤسسة الإكثار بتوزيعه على المزارعين؟.

يجيب الحصري قائلاً: لا سوف نقوم بعملية الفرز وتنقية الإنتاج فهناك مقاييس وأحجام يشترط توافرها في كل حبة بطاطا، وبالتالي سيتم استبعاد العديد من هذه الكميات، لتباع للمزارعين الراغبين بزراعة البطاطا الخريفية بعد شهرين من الآن، مؤكداً بأن المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا عاد وبقوة بعد ما لحق به من تخريب وتعطيل لتجهيزاته وتقنياته مع بداية الحرب على سورية.

خاتماً حديثه بالقول: بضعة أعوام ونصل إلى الاكتفاء الذاتي من هذا المشروع الحيوي المهم، فيما لو استمرت وتوافرت له كل مقومات نجاحه.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *